يتعلم البالغون بشكل أفضل عند:
صفحة 1 من اصل 1
يتعلم البالغون بشكل أفضل عند:
[rtl]يتعلم البالغون بشكل أفضل عند: [/rtl]
[rtl]☻ شعورهم بالحاجة للتعلم وأن خبراتهم ذات قيمة ويمكن البناء عليها.[/rtl]
[rtl]☻ تشجيعهم على المشاركة الفاعلة في نشاطات التعلم، والمغامرة واستخلاص العبر من الأخطاء.[/rtl]
[rtl]☻ ثقتهم بجدوى عملية التعلم.[/rtl]
[rtl]☻ مقدرتهم على تحديد أهداف التعلم الخاصة بهم، وإدراك المخرجات المتوقعة من التعلم وأهمية الخبرات الناجمة عنه.[/rtl]
[rtl]☻ ربط عملية وخبرات التعلم بالحياة الواقعية والممارسة العملية.[/rtl]
[rtl]☻ منحهم الفرصة بالمشاركة في الحديث الاستكشافي لبحث موضوع التعلم وتطبيق ما يتعلمونه عملياً.[/rtl]
[rtl]☻ منحهم الفرصة لتوضيح قيمهم الخاصة.[/rtl]
[rtl]☻ تشجيعهم على المشاركة في التفكير الإبداعي والنقدي.[/rtl]
[rtl]☻ تعرضهم لخبرات عملية متنوعة.[/rtl]
[rtl]☻ الاعتراف الايجابي بمساهماتهم.[/rtl]
[rtl]☻ توفير بيئة تعلم آمنة نفسياً واجتماعياً.[/rtl]
[rtl]☻ العمل على تخفيض القلق من خوفهم من الفشل.[/rtl]
[rtl]☻ منحهم فرصة العمل كفريق.[/rtl]
[rtl]☻ إبقائهم في حالة اهتمام والشعور بالتحدي.[/rtl]
[rtl]☻ استخدامهم لحاستين أو أكثر أثناء عملية التعلم.[/rtl]
[rtl]☻ تقديم المعلومات بمقدار يتلاءم كماً ونوعاً مع قدراتهم.[/rtl]
[rtl]☻ تعزيز الاتصال والتعاون عبر مواقف التعلم.[/rtl]
[rtl]☻ عرض نماذج مناسبة لعمليات واستراتيجيات التعلم.[/rtl]
[rtl]☻ إظهار الاحترام من قبل المدرب للمجموعة وفيما بينهم.[/rtl]
[rtl]☻ تقديم تغذية راجعة من قبل المدرب بشكل منتظم حول تقدم كل شخص في اكتساب المعلومة والمهارة.[/rtl]
[rtl]القراءة فقط 10%[/rtl]
[rtl]الاستماع فقط 20%[/rtl]
[rtl]المشاهدة 30%[/rtl]
[rtl]المشاهدة والاستماع 50%[/rtl]
[rtl]القول والتكرار 80%[/rtl]
[rtl]القول والعمل 90%[/rtl]
[rtl]توضح هذه النسب إلى انه كلما ارتفع مستوى انخراط ومشاركة البالغين في نشاطات عملية التعلم، كلما ارتفع مستوى نجاحهم, [/rtl]
[rtl]☻ شعورهم بالحاجة للتعلم وأن خبراتهم ذات قيمة ويمكن البناء عليها.[/rtl]
[rtl]☻ تشجيعهم على المشاركة الفاعلة في نشاطات التعلم، والمغامرة واستخلاص العبر من الأخطاء.[/rtl]
[rtl]☻ ثقتهم بجدوى عملية التعلم.[/rtl]
[rtl]☻ مقدرتهم على تحديد أهداف التعلم الخاصة بهم، وإدراك المخرجات المتوقعة من التعلم وأهمية الخبرات الناجمة عنه.[/rtl]
[rtl]☻ ربط عملية وخبرات التعلم بالحياة الواقعية والممارسة العملية.[/rtl]
[rtl]☻ منحهم الفرصة بالمشاركة في الحديث الاستكشافي لبحث موضوع التعلم وتطبيق ما يتعلمونه عملياً.[/rtl]
[rtl]☻ منحهم الفرصة لتوضيح قيمهم الخاصة.[/rtl]
[rtl]☻ تشجيعهم على المشاركة في التفكير الإبداعي والنقدي.[/rtl]
[rtl]☻ تعرضهم لخبرات عملية متنوعة.[/rtl]
[rtl]☻ الاعتراف الايجابي بمساهماتهم.[/rtl]
[rtl]☻ توفير بيئة تعلم آمنة نفسياً واجتماعياً.[/rtl]
[rtl]☻ العمل على تخفيض القلق من خوفهم من الفشل.[/rtl]
[rtl]☻ منحهم فرصة العمل كفريق.[/rtl]
[rtl]☻ إبقائهم في حالة اهتمام والشعور بالتحدي.[/rtl]
[rtl]☻ استخدامهم لحاستين أو أكثر أثناء عملية التعلم.[/rtl]
[rtl]☻ تقديم المعلومات بمقدار يتلاءم كماً ونوعاً مع قدراتهم.[/rtl]
[rtl]☻ تعزيز الاتصال والتعاون عبر مواقف التعلم.[/rtl]
[rtl]☻ عرض نماذج مناسبة لعمليات واستراتيجيات التعلم.[/rtl]
[rtl]☻ إظهار الاحترام من قبل المدرب للمجموعة وفيما بينهم.[/rtl]
[rtl]☻ تقديم تغذية راجعة من قبل المدرب بشكل منتظم حول تقدم كل شخص في اكتساب المعلومة والمهارة.[/rtl]
والجدول التالي يوضح بالنسب المئوية درجات النجاح في تذكر المعلومات الجديدة لدى البالغين باستخدام طرق التعلم المختلفة:
[rtl]القراءة فقط 10%[/rtl]
[rtl]الاستماع فقط 20%[/rtl]
[rtl]المشاهدة 30%[/rtl]
[rtl]المشاهدة والاستماع 50%[/rtl]
[rtl]القول والتكرار 80%[/rtl]
[rtl]القول والعمل 90%[/rtl]
[rtl]توضح هذه النسب إلى انه كلما ارتفع مستوى انخراط ومشاركة البالغين في نشاطات عملية التعلم، كلما ارتفع مستوى نجاحهم, [/rtl]
مواضيع مماثلة
» كيف يتعلم الناس:
» نشر الوعي وتحديث بيانات العملاء بشكل دوري لغسل الاموال
» تبادل أفضل الممارسات
» أفضل طُرق التسويق
» من أجل إنتاجية أفضل أهمية رسم الأهداف
» نشر الوعي وتحديث بيانات العملاء بشكل دوري لغسل الاموال
» تبادل أفضل الممارسات
» أفضل طُرق التسويق
» من أجل إنتاجية أفضل أهمية رسم الأهداف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى