أنـــت ومنـــافسيـــك ؟؟!
صفحة 1 من اصل 1
أنـــت ومنـــافسيـــك ؟؟!
أنـــت ومنـــافسيـــك ؟؟!
قـد تجـد احيــاناً عـدة باعة ومندوبين بيع يقومون بتقديم وبيع سلعة واحدة لها نفس المميزات والصفات من حيث " السعر ، الجودة ، التصميم "
ولكن الاختلاف يكمن في البائع الذي يقوم بإيصال هذه السلعة الى المستهلك النهائي او حتى المستهلك الوسيط " تجار الجملة والتجزئة "
فهل هناك طريقة يا ترى للتغلب على منافسيك في هذه الحالة
كانت تدور الفكرة في مخيلتي وسألت كثيراً عن هذه المسائلة ... يا ترى كيف اذا كنت في موقف " رجل بيع " اقوم ببيع مثل هذه السلعة وهناك الكثير من المنافسين يقومون ببيعها ايضاً ... كيف يا ترى اتغلب عليهم ؟ .. كيف اكسـب رضاء العملاء والمستهلكين الدائمين للشراء مني ؟؟ . . كيف اغطي منطقة بيعية اكبر من منافسيني ؟؟
بحثت عن اجابة ووجدتها ولعلها تكون هي ...
ان النشاط التسويقي لاي سلعة يعتمد دائما على خمس عناصر تسمى مجموعها بالـ 5ps أو " المزيج التسويقي "
ـ المنتج ـ السعر ـ التوزيع " المكان "ـ الترويج - الناس " العملاء " .
فمن خلال هذه العناصرالـ 5ps يمكنني كرجل مبيعات ان اتغلب على هؤلاء المنافسين فعندما اقدم لعميلي المنتج بصفة وحالة جيدة وممتازة أصبح بهذه الطريقة قد كسبت اول عنصر لارضاء العميل وعند السعر فمهارة التفويض لابد ان امتلكها واستخدمها هنا واذا كان السعر للمنتج متساوي مع بقية المنافسين فأركز على العناصر المتبقية فهناك التوزيع فعلي كرجل مبيعات ان اكون دائما قريب من المستهلك او العميل وقريب منه شخصياً كي لا يلجأ الى رجل بيع اخر فلا بد من اهتمامي بهذا العنصر وكذا تلبية طلبيته او حاجتة في الوقت المناسب كذلك فكلما كنت قريب من تلبية طلبية او حاجة العميل اصبح عندها قد نلت رضاه وحققت هدفي .. رابعاً وهو الترويج وهو قسم او فصل او علم يمكن ان نطلقة على هذا العنصر فهو لوحده يقوم على عدة عناصر الا وهي " الاعلان ـ البيع الشخصي ـ ترويج المبيعات ـ العلاقات العامة ـ النشر .. وغيرها الكثير
فعند اهتمامي بكل عنصر من هذه العناصر استطيع كسب رضاء عميلي فمثلاً من حيث البيع الشخصي او يسمى البيع وجه لوجه "face to face " مباشرة بينك وبين البائع وهو قسم يتم دراستة في فصل اخر انشاء الله ومقالة اخرى ...
واخيرا ياتي معنا العنصر الاخير وهو الناس " العملاء " وهو اساس العملية البيعية وعنصر مهم من عناصرها فهناك اصناف كثيرة من العملاء وتقسيمات كثيرة في هذا المجال ولكل صنف وقسم طريقة للتعامل معه فمن خلال معرفتنا بصفات وخصائص كل عميل وكيفية التعامل معاها نستطيع هنالك ان نرضية ونحقق هدفنا .. ومن هنا يتم تحقيق الهدف السابق وهو التميز على جميع المنافسين وتذكر دائما ان اي هفوة منك او خطأ صغير أو تقصير في اي نقطة من النقاط السابقة قد تؤدي الى انزعاج العميل ولجوئه الى التعامل مع رجل بيع اخر
قـد تجـد احيــاناً عـدة باعة ومندوبين بيع يقومون بتقديم وبيع سلعة واحدة لها نفس المميزات والصفات من حيث " السعر ، الجودة ، التصميم "
ولكن الاختلاف يكمن في البائع الذي يقوم بإيصال هذه السلعة الى المستهلك النهائي او حتى المستهلك الوسيط " تجار الجملة والتجزئة "
فهل هناك طريقة يا ترى للتغلب على منافسيك في هذه الحالة
كانت تدور الفكرة في مخيلتي وسألت كثيراً عن هذه المسائلة ... يا ترى كيف اذا كنت في موقف " رجل بيع " اقوم ببيع مثل هذه السلعة وهناك الكثير من المنافسين يقومون ببيعها ايضاً ... كيف يا ترى اتغلب عليهم ؟ .. كيف اكسـب رضاء العملاء والمستهلكين الدائمين للشراء مني ؟؟ . . كيف اغطي منطقة بيعية اكبر من منافسيني ؟؟
بحثت عن اجابة ووجدتها ولعلها تكون هي ...
ان النشاط التسويقي لاي سلعة يعتمد دائما على خمس عناصر تسمى مجموعها بالـ 5ps أو " المزيج التسويقي "
ـ المنتج ـ السعر ـ التوزيع " المكان "ـ الترويج - الناس " العملاء " .
فمن خلال هذه العناصرالـ 5ps يمكنني كرجل مبيعات ان اتغلب على هؤلاء المنافسين فعندما اقدم لعميلي المنتج بصفة وحالة جيدة وممتازة أصبح بهذه الطريقة قد كسبت اول عنصر لارضاء العميل وعند السعر فمهارة التفويض لابد ان امتلكها واستخدمها هنا واذا كان السعر للمنتج متساوي مع بقية المنافسين فأركز على العناصر المتبقية فهناك التوزيع فعلي كرجل مبيعات ان اكون دائما قريب من المستهلك او العميل وقريب منه شخصياً كي لا يلجأ الى رجل بيع اخر فلا بد من اهتمامي بهذا العنصر وكذا تلبية طلبيته او حاجتة في الوقت المناسب كذلك فكلما كنت قريب من تلبية طلبية او حاجة العميل اصبح عندها قد نلت رضاه وحققت هدفي .. رابعاً وهو الترويج وهو قسم او فصل او علم يمكن ان نطلقة على هذا العنصر فهو لوحده يقوم على عدة عناصر الا وهي " الاعلان ـ البيع الشخصي ـ ترويج المبيعات ـ العلاقات العامة ـ النشر .. وغيرها الكثير
فعند اهتمامي بكل عنصر من هذه العناصر استطيع كسب رضاء عميلي فمثلاً من حيث البيع الشخصي او يسمى البيع وجه لوجه "face to face " مباشرة بينك وبين البائع وهو قسم يتم دراستة في فصل اخر انشاء الله ومقالة اخرى ...
واخيرا ياتي معنا العنصر الاخير وهو الناس " العملاء " وهو اساس العملية البيعية وعنصر مهم من عناصرها فهناك اصناف كثيرة من العملاء وتقسيمات كثيرة في هذا المجال ولكل صنف وقسم طريقة للتعامل معه فمن خلال معرفتنا بصفات وخصائص كل عميل وكيفية التعامل معاها نستطيع هنالك ان نرضية ونحقق هدفنا .. ومن هنا يتم تحقيق الهدف السابق وهو التميز على جميع المنافسين وتذكر دائما ان اي هفوة منك او خطأ صغير أو تقصير في اي نقطة من النقاط السابقة قد تؤدي الى انزعاج العميل ولجوئه الى التعامل مع رجل بيع اخر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى