توضيح القيم
صفحة 1 من اصل 1
توضيح القيم
[rtl]توضيح القيم[/rtl]
[rtl]الهدف من استخدامها:[/rtl][rtl]تستخدم تقنية " توضيح القيم " بهدف مساعدة المشاركين في:[/rtl]
[rtl]- التعرف على دور وأهمية القيم في حياة الإنسان.[/rtl]
[rtl]- التعرف علي قيمهم وعلى قيم الآخرين. [/rtl]
[rtl]- عندما يتعرف المشاركين على دور واهمية القيم ويتعرفوا أيضاً على قيمهم وقيم الآخرين ذلك يرفدهم بمهارات التفاوض.[/rtl]
[rtl]- اكتساب مهارات التفاوض تعمل على زيادة قدرات المشاركين في " البحث عن إجماع المجموعة " لذلك فهم في أمس الحاجة للتفكير ملياً في قيمهم وفي قيم الآخرين.[/rtl]
[rtl]متى نستخدمها؟[/rtl]
[rtl]يتم استخدامها عندما، عندما يحتاج المدرب لـ:[/rtl]
[rtl]- التعرف عى قيم المشاركين الشخصية.[/rtl]
[rtl]- لفحص مهارات التفاوض لدى المشاركين.[/rtl]
[rtl]- عند بحث قضية تحتاج للإجماع.[/rtl]
[rtl]القيم التي تؤثر بشكل كبير على فاعلية أداء المجتمع:[/rtl]
[rtl]? العمل/ قبول حق الآخرين في حمل أفكار مختلفة.[/rtl]
[rtl]? تطوير/ الاهتمام بالعدالة والالتزام بمباديء المساواة والحق في الوصول إلى كافة المصادر والفرص باعتبارها اساساً للتنظيم الاجتماعي.[/rtl]
[rtl]? العمل/ قبول العمليات الديمقراطية واحترام العدالة في صنع القرار والأخذ بعين الاعتبار مصالح جميع الأطراف.[/rtl]
[rtl]? الدفاع عن/ القناعة بالحقوق الفردية وحقوق الآخرين ووجوب تنفيذ المسؤوليات.[/rtl]
[rtl]? العمل على/ مناصرة حق التفاوض وحل النزاعات.[/rtl]
[rtl]? تطوير الفهم/ حق وجود الاختلافات بين الناس والثقافات والآراء .[/rtl]
[rtl]? تطويرالاهتمام/ القناعة بحاجات الآخرين.[/rtl]
[rtl]? تطوير صورة ايجابية/ حق الذات والشعور بالجدارة كفرد .[/rtl]
[rtl]والان نستعرض بعض النشاطات والتمارين التي يتم اكتشاف القيم من خلالها: [/rtl]
[rtl]حيث يستجيب المشاركين من خلال بعض الأنشطة المكتوبة إلى توضيح موقفهم من قيمة/ قيم معينة أو إبداء رأيهم في قيم/ قيمة أخرى. [/rtl]
[rtl]نشاط السلسلة المتصله: [/rtl]
[rtl]يستخدم هذا النشاط لفحص آراء وقيم وخيارات المشاركين.[/rtl]
[rtl]كيف تقدم النشاط:[/rtl]
[rtl]- ضع إشارتين مدون على كل واحدة منها: (" أوافق بقوة " أو " أرفض بقوة") في الجانبين المتقابلين للغرفة.[/rtl]
[rtl]- اقرأ على المشاركين بياناً أو نصاً.[/rtl]
[rtl]- أطلب من المشاركين التعبير عن موقفهم حيال ما سمعوه، إما بالوقوف عند أشارة " أوافق بقوة " أو عند إشارة " أرفض بقوة " أي يقفون كسلسلة متواصلة وفق وجهات نظرهم الشخصية.[/rtl]
[rtl]- تستطيع أن تطلب من المشاركين توضيح وتفسير مواقفهم ووجهات نظرهم.[/rtl]
[rtl]رافض بقوة موافق بقوة [/rtl]
[rtl]نشاط زوايا القيم: [/rtl]
[rtl] كيف تقدم النشاط:[/rtl]
[rtl]- دون على 4 إشارت المواقف التالية: [ موافق بقوة، موافق، أرفض، أرفض بقوة أو محايد ، أرفض بقوة، موافق بقوة، لا أدري]. - - ضع الإشارات في زوايا الغرفة الأربعة.[/rtl]
[rtl]- اقرأ على المشاركين بياناً أو نصاً.[/rtl]
[rtl]- أطلب من المشاركين التعبير عن موقفهم حيال ما سمعوه بالوقوف عند الإشارة التي تتفق مع وجهة نظرهم حيال ما سمعوه [/rtl]
[rtl]- تستطيع أن تطلب من المشاركين توضيح وتفسير مواقفهم ووجهات نظرهم.[/rtl]
|
| ||||||||
[rtl]أو[/rtl]
|
|
|
|
نشاط تقييم القيم:
طريقة تستمزج اراء وقيم المشاركين الخاصة من جهة وتنجز تفاعل فوري بينك وبين المشاركون من جهة أخرى.
[rtl]كيف تقدم النشاط:[/rtl]
- وزع على المشاركين قائمة لبعض القيم الاجتماعية[ كأن تضم القائمة 10 قيم اجتماعية] مثل:
- حياة عائلية مقنعة ومرضية - نجاح في العمل - المرح والإثارة والمغامرة أهم ما في الحياة - أنجاز صداقة مقنعة ومقبولة - نمو شخصي | - أكون جار جيد - صاحب إنجازات مالية - نشيط في الحياة الاجتماعية - الصحة - إنجاز مهني متميز |
- اطلب من كل مشارك وبشكل منفرد أن يقوم بشطب 3 قيم يعتبرها ليست ذات أولوية في حياته وذلك خلال ( 4 دقائق مثلا).
- ثم أطلب من المشاركين تشكيل مجموعات صغيرة.
- اطلب من كل مجموعة الاتفاق فيما بينها على أهم سبع قيم وترتيبهم حسب درجة الأهمية( خلال 10 دقائق).
- بعد انتهاء الوقت المحدد إجري نقاش مع كل مجموعة حول القيم السبعة المهمة والسبب في الترتيب الذي اجروه حول درجات الأهمية.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى