الرفيق للتنمية والاستشارات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قراءة وكتابة النشاطات

اذهب الى الأسفل

قراءة وكتابة النشاطات Empty قراءة وكتابة النشاطات

مُساهمة من طرف المستشار : رفيق حمود الثلاثاء أغسطس 08, 2017 8:56 am

[rtl]قراءة وكتابة النشاطات[/rtl]
[rtl]الهدف من استخدامها:[/rtl]
[rtl]هذه التقنية تتطلب من المشاركين العمل بشكل مستقل، وتتطلب أيضاً وقتاً مستقطعاً بهدف انعكاس عملية التعلم لدى المشاركين لنجاح استخدام هذه التقنية، خاصة أن البعض يفضلون هذه الطريقة في التعلم ( لكن قد لا يفضلها كثيرون آخرون لكنهم متمرسون على استخدامها لأنها الطريقة السائدة في التعلم في المدارس والجامعات ).[/rtl]
 
[rtl]متى نستخدمها؟[/rtl]
[rtl]-    تستخدم هذه التقنية عندما يكون الموضوع أو القضية المبحوثة تحناج:[/rtl]
[rtl]-    للقراءة الإضافية.[/rtl]
[rtl]-    استنتاج بعض المفاهيم أو الإجراءات.[/rtl]
[rtl]-    تنمية مهارات الكتابة. [/rtl]
[rtl]كيف نستخدمها؟[/rtl]
[rtl]عند استخدام تقنية القراءة والكتابة يجب مراعاة التالي:[/rtl]
[rtl]- يجب أن لا يأخذ النشاط وقتاً طويلاً. [/rtl]
[rtl]- لا تتطلب من المشاركين قراءة المقالات الطويلة. [/rtl]
[rtl]- يجب أن تحدد الوقت المستقطع " المطلوب" لإنهاء القراءة أو الكتابة.[/rtl]
 
[rtl]والان نستعرض بعض النشاطات: [/rtl]
[rtl]نشاط أغلق: [/rtl]
[rtl]"الإغلاق" مصطلح يستخدم من قبل علماء النفس للإشارة إلى ميل عقولنا لتعبئة المعلومات الناقصة. [/rtl]
[rtl] كيف يتم تجهيز النشاط:  [/rtl]
[rtl]- يجهز المدرب نص متكامل المعنى ويفضل أن يكون موضوعه يتعلق في موضوع التدريب.[/rtl]
[rtl]- يتم حذف بعض الكلمات من النص" بحيث يحافظ النص بعد الحذف على المعنى ".[/rtl]
[rtl]- يطلب المدرب من المشاركين (خلال زمن محدد) قراءة النص المحذوف ثم تعبئة الفراغات بالكلمات المناسبة بحيث لا تخرج النص عن المعنى العام له بل تغلق الفراغ الذي حدث على معنى النص نتيجة حذف بعض الكلمات.[/rtl]
[rtl]- بعد انتهاء الوقت المحدد، اطلب من المشاركين او من بعضهم قراءة نصوصهم ويدافعون عنها خلال نقاشاً جماعياً .[/rtl]
 
[rtl]نشاط إيجاد الأخطاء:[/rtl]
[rtl] طريقة بسيطة تهدف مساعدة المتدربين على الفهم الدقيق للنصوص المقروءة. [/rtl]
[rtl]كيف يتم تجهيز النشاط:  [/rtl]
[rtl]-    يعد المدرب نص يحتوي معلومات غير صحيحة، يستطيع تحضير عدد من النصوص بعدد المجموعات الصغيرة.[/rtl]
[rtl]-     يقسم المدرب المشاركين إلى مجموعات صغيرة. [/rtl]
[rtl]-     يوضح المدرب للمشاركين النشاط المطلوب منهم وهو قراءة النص بتمعن ليستطيعوا فهم النص جيداً واكتشاف المعلومات الخاطئة الواردة في النص( خلال زمن محدد).[/rtl]
[rtl]-    يوزع المدرب النص على المجموعات/ أو يعطي كل مجموعة نصاً خاصاً بها.[/rtl]
[rtl]-     يطلب المدرب من المشاركين قراءة ومناقشة النص داخل المجموعات واستخلاص الأخطاء الموجوده فيه.[/rtl]
[rtl]-    عند انتهاء الوقت المحدد يطلب من كل مجموعة على حدى بتحديد الأخطاء الواردة في النص وطرح البدائل التي تقترحها والدفاع عنها بنقاش مع باقي المجموعات.[/rtl]
[rtl]-    عند انتهاء كافة المجموعات من الطرح وانتهاء النقاش الجماعي وتحديد الأخطاء التي وقعت بها المجموعات اطلب منهم تصحيح الأخطاء.  [/rtl]
 
 
[rtl]نشاط إعادة الكتابة والإيجاز: [/rtl]
[rtl]طريقة بسيطة تهدف مساعدة المتدربين على فهم خلاصة النص وتنمية مهارة التلخيص بتكثيف المعلومات.  [/rtl]
[rtl]كيف يتم تجهيز النشاط:[/rtl]
[rtl]-    يعد المدرب نصاً.  [/rtl]
[rtl]-    يقسم المدرب المشاركين إلى مجموعات صغيرة. [/rtl]
[rtl]-     يوضح المدرب للمشاركين النشاط المطلوب منهم وهو قراءة النص بتمعن وفهم النص جيداً ثم إعادة كتابة النص بعدد محدد من الكلمات على أن لا يتم الإخلال بمعنى النص الأصلي أو تلخيص النص على شكل نقاط ( خلال زمن محدد).[/rtl]
[rtl]-    يوزع المدرب النص على المجموعات.[/rtl]
[rtl]-     يطلب المدرب من المشاركين قراءة ومناقشة النص داخل المجموعات.[/rtl]
[rtl]-    عند انتهاء الوقت المحدد يطلب من كل مجموعة على حدى بقراءة تلخيصها للنص.[/rtl]
[rtl]-    عند انتهاء كافة المجموعات من الطرح تحدد المجموعة التي كان تلخيصها الأفضل.  [/rtl]
 
[rtl]نشاط التصنيف وتحديد وترتيب الأولويات:[/rtl]
[rtl]"الترتيب": استراتيجية وأداة هامة لتحديد أولويات الأفكار و الآراء والعبارات من "الأكثر أهمية " إلى " الأقل أهمية ". [/rtl]
[rtl]طريقة بسيطة تستخدم مع المجموعات الصغيرة بهدف تشجع النقاش والتعاون والإجماع داخل المجموعات وتعميق درجة فهم واستيعاب الموضوع والقدرة على تحديد الأولويات لدى المشاركون كأفراد. [/rtl]
[rtl]كيف يتم تجهيز النشاط: [/rtl]
[rtl]-    يعد المدرب نصاً.  [/rtl]
[rtl]-    يقسم المدرب المشاركين إلى مجموعات صغيرة. [/rtl]
[rtl]-   يوضح المدرب للمشاركين النشاط المطلوب منهم وهو قراءة النص بتمعن وفهم النص جيداً ثم إعادة كتابة بنود النص وفق أولويات "محدده" على أن لا يخرج النص عن المعنى ( خلال زمن محدد).[/rtl]
[rtl]-    يوزع المدرب النص على المجموعات.[/rtl]
[rtl]-     يطلب المدرب من المشاركين قراءة ومناقشة النص ثم الإجماع داخل المجموعات على ترتيب أولويات النص.[/rtl]
[rtl]-    عند انتهاء الوقت المحدد يطلب من كل مجموعة على حدى بقراءة النص وفق الأولويات التي حددتها.[/rtl]
المستشار : رفيق حمود
المستشار : رفيق حمود
Admin

المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 23/07/2017
الموقع : https://2anmia.yoo7.com

https://2anmia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى