مهارات التفكير
صفحة 1 من اصل 1
مهارات التفكير
[rtl]مهارات التفكير[/rtl]
[rtl]الهدف من استخدامها:[/rtl][rtl]تستخدم تقنية مهارات التفكير بهدف:-[/rtl]
[rtl]- تشجيع المشاركين على تحقيق اختراقات لأنماط التفكير العادي.[/rtl]
[rtl]- إثارة التفكير النقدي لدى المشاركين.[/rtl]
[rtl]- تشجيع نمط التفكير " التحليلي " وهو التفكير غير التقليدي وغير التلقيني.[/rtl]
[rtl]- قبول تنوع واختلاف الأفكار داخل غرفة التدريب.[/rtl]
[rtl]- التعود على تعليق وتأجيل الحكم النهائي عن الأفكار حتى يتم إجراء بعض التطبيقات العملية أو انتهاء النقاشات والعصف الذهني حول " الفكرة" لتتم عملية التفكير ثم التحليل ثم الاستنتاج..[/rtl]
[rtl]متى نستخدمها؟[/rtl]
[rtl]إن استخدام هذه التقنيات بشكل دائم تساعد المشاركين على تغيير طريقة التفكير النمطي ولكن ليس بالضرورة أن تنتج دائما أفكارا جديرة ، لكن حتماً ستصل إلى نتائج مدهشة مع المشاركين.[/rtl]
[rtl]والان نستعرض بعض النشاطات لتقنيات التفكير:[/rtl]
[rtl]ÿ تشجيع التفكير الجانبي:[/rtl]
[rtl] الاختلافات في التفكير بين المخ الأيمن والمخ الأيسر:[/rtl]
[rtl]الجلسات الرسمية الطويلة، ترهق المشاركين لاضطرارهم الاستخدام المكثف للمخ الأيسر، لماذا ؟ لأن التفكير الخاص بالمخ الأيسر يميل أكثر نحو التحليل والمنطق و البحث عن التفاصيل و التحديق والتحديد " وهذا يرهق المشاركون " إذاً عليك نقل المشاركين نحو إطار التفكير الخاص بالمخ الأيمن لماذا ؟ لأن التفكير الخاص بالمخ الأيمن يتسم بالاعتماد على المرئيات والصورة، حيث يخلق الأفكار باستخدام الصور والألوان لا الكلمات أي أنه تفكير جانبي " وهذا غير مرهق للمشاركين " [/rtl]
[rtl]ماذا تفعل؟ عليك كمدرب عندما تحس بدرجة إرهاق المشاركين عند استمرار الشرح ... عليك فوراً تغيير النشاط...تستطيع الاستمرار في إعطاء المعلومات لكن باستخدام تفنيات تعتمد على " المشاهدة" كاستخدام الشرائح أو الصور أو الأفلام التسجيلية.. [/rtl]
[rtl]ÿ تشجيع التفكير المشترك:[/rtl]
[rtl]بعض التمارين لتشجبع وتحفز التفكير الجماعي: [/rtl]
[rtl]تمرين قبعات التفكير الستة: [/rtl]
[rtl]القبعة البيضاء:[/rtl]
[rtl]تعني نظرة موضوعية على البيانات والمعلومات ( كحقائق وأرقام )[/rtl]
[rtl]مثال: " ما هي الحقائق التي بحوزتنا وتبين لنا أن الحل المقترح سينجح ؟ " [/rtl]
[rtl]القبعة الحمراء :[/rtl]
[rtl]تعني نظرة تتسم بالمشاعر والحدس والبديهة– الرؤية العاطفية ( تظهر حمراء )[/rtl]
[rtl]مثال: " كيف اشعر تجاه هذا الحل ؟ " [/rtl]
[rtl]القبعة الصفراء :[/rtl]
[rtl]تعني نظرة تتسم بالمنطق والايجابية ، وتفكير يبرز الجدوى والمنافع – متفائلة / أمل ( مشمسة – مثل الشمس الصفراء )[/rtl]
[rtl] مثال: " لماذا سينجح هذا الحل ؟ " [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]القبعة السوداء : [/rtl]
[rtl]تعني نظرة تتسم بالمنطق والتقييم والحذر ، عابس – ( مزاج اسود ) [/rtl]
[rtl]مثال: " ما الذي لن ينجح في هذا الحل ؟ " [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]القبعة الخضراء :[/rtl]
[rtl]تعني نظرة تتسم بالجدية والتفكير المبدع ( الأخضر هو العشب – النبات) [/rtl]
[rtl]مثال: " ما هي الحلول الأخرى ؟ "[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]القبعة الزرقاء :[/rtl]
[rtl] تعني التحكم بعملية التفكير ( الأزرق – لون السماء – وهو فوق كل شيء )[/rtl]
[rtl]وتتحكم في القبعات الأخريات مثل المايسترو في الاوركسترا ، وهي مسؤولة عن الملخصات والمراجعات والاستنتاجات[/rtl]
[rtl]مثال: " ماذا فعلنا حتى الآن؟[/rtl]
[rtl] " ماذا نفعل الآن للوصول إلى حل وللحصول على نتيجة ؟ " [/rtl]
[rtl] كيف يتم تنفيذها:[/rtl]
[rtl]1. تشكل ستة مجموعات صغيرة/ بعدد القبعات.[/rtl]
[rtl]2. تقدم عرض بالشفافيات لوظائف القبعات الستة.[/rtl]
[rtl]3. تقدم نسخة لكل مجموعة عن وظيفة القبعة الخاصة بها.[/rtl]
[rtl]4. تقدم قضية / موضوع / مشكلة/ ليتم مناقشتها داخل المجموعات الستة.[/rtl]
[rtl]5. تقدم المجموعات بقبعاتهم ( قد يختارون لبس أو عدم لبس القبعات) لبقية المشاركين.[/rtl]
[rtl]6. توفر وقت للنقاش والعصف الذهني للمجموعات.[/rtl]
[rtl]8. إجراء نقاش لكامل المجموعة بين المجموعات الستة.[/rtl]
[rtl]9. افحص مع بقية المشاركين هل انسجم دور كل مجموعة مع وصف القبعة الخاصة بها.[/rtl]
[rtl]10. استمع لتقييمات بقية المشاركين حول دور وانسجام كل مجموعة مع القبعة الخاصة بها. [/rtl]
مواضيع مماثلة
» صندوق أدوات التفكير
» مهارات بائع
» مهارات طرح الأسئلة
» مهارات الاتصال والتواصل
» كيف تعلّم موظفيك مهارات يجهلون افتقارهم إليها؟
» مهارات بائع
» مهارات طرح الأسئلة
» مهارات الاتصال والتواصل
» كيف تعلّم موظفيك مهارات يجهلون افتقارهم إليها؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى