الرفيق للتنمية والاستشارات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مهارات التفكير

اذهب الى الأسفل

مهارات التفكير Empty مهارات التفكير

مُساهمة من طرف المستشار : رفيق حمود الثلاثاء أغسطس 08, 2017 8:54 am

[rtl]مهارات التفكير[/rtl]
[rtl]الهدف من استخدامها:[/rtl]
[rtl]تستخدم تقنية مهارات التفكير بهدف:-[/rtl]
[rtl]-          تشجيع المشاركين على تحقيق اختراقات لأنماط التفكير العادي.[/rtl]
[rtl]-          إثارة التفكير النقدي لدى المشاركين.[/rtl]
[rtl]-          تشجيع نمط التفكير " التحليلي " وهو التفكير غير التقليدي وغير التلقيني.[/rtl]
[rtl]-          قبول تنوع واختلاف الأفكار داخل غرفة التدريب.[/rtl]
[rtl]-     التعود على تعليق وتأجيل الحكم النهائي عن الأفكار حتى يتم إجراء بعض التطبيقات العملية أو انتهاء النقاشات والعصف الذهني حول " الفكرة"  لتتم عملية التفكير ثم التحليل ثم الاستنتاج..[/rtl]
 
 
[rtl]متى نستخدمها؟[/rtl]
[rtl]إن استخدام هذه التقنيات بشكل دائم تساعد المشاركين على تغيير طريقة التفكير النمطي ولكن ليس بالضرورة أن تنتج دائما أفكارا جديرة ، لكن حتماً ستصل إلى نتائج مدهشة مع المشاركين.[/rtl]
 
[rtl]والان نستعرض بعض النشاطات لتقنيات التفكير:[/rtl]
 
[rtl]ÿ       تشجيع التفكير الجانبي:[/rtl]
[rtl]  الاختلافات في التفكير بين المخ الأيمن والمخ الأيسر:[/rtl]
[rtl]الجلسات الرسمية الطويلة، ترهق المشاركين لاضطرارهم الاستخدام المكثف للمخ الأيسر، لماذا ؟ لأن التفكير الخاص بالمخ الأيسر يميل أكثر نحو التحليل والمنطق و البحث عن التفاصيل و التحديق والتحديد " وهذا يرهق المشاركون " إذاً عليك نقل المشاركين نحو إطار التفكير الخاص بالمخ الأيمن لماذا ؟ لأن التفكير الخاص بالمخ الأيمن يتسم بالاعتماد على المرئيات والصورة، حيث يخلق الأفكار باستخدام الصور والألوان لا الكلمات أي أنه تفكير جانبي " وهذا غير مرهق للمشاركين " [/rtl]
[rtl]ماذا تفعل؟ عليك كمدرب عندما تحس بدرجة إرهاق المشاركين عند استمرار الشرح ... عليك فوراً تغيير النشاط...تستطيع الاستمرار في إعطاء المعلومات لكن باستخدام تفنيات تعتمد على " المشاهدة" كاستخدام الشرائح أو الصور أو الأفلام التسجيلية.. [/rtl]
 
[rtl]ÿ     تشجيع التفكير المشترك:[/rtl]
 
[rtl]بعض التمارين لتشجبع وتحفز التفكير الجماعي: [/rtl]
[rtl]مهارات التفكير Clip_image003تمرين قبعات التفكير الستة:      [/rtl]
[rtl]القبعة البيضاء:[/rtl]
[rtl]تعني نظرة موضوعية على البيانات والمعلومات ( كحقائق وأرقام )[/rtl]
[rtl]مثال: " ما هي الحقائق التي بحوزتنا وتبين لنا أن الحل المقترح سينجح ؟ "                                                          [/rtl]
مهارات التفكير Clip_image005
 


[rtl]القبعة الحمراء :[/rtl]
[rtl]تعني نظرة تتسم بالمشاعر والحدس والبديهة– الرؤية العاطفية ( تظهر حمراء )[/rtl]
[rtl]مثال:  " كيف اشعر تجاه هذا الحل ؟ "                                                             [/rtl]
 
[rtl]مهارات التفكير Clip_image006القبعة الصفراء :[/rtl]
[rtl]تعني نظرة تتسم بالمنطق والايجابية ، وتفكير يبرز الجدوى والمنافع – متفائلة / أمل ( مشمسة – مثل الشمس الصفراء )[/rtl]
[rtl] مثال:  " لماذا سينجح هذا الحل ؟ " [/rtl]
[rtl]مهارات التفكير Clip_image008                                               [/rtl]
[rtl]القبعة السوداء :                                                  [/rtl]
[rtl]تعني نظرة تتسم بالمنطق والتقييم والحذر ، عابس – ( مزاج اسود ) [/rtl]
[rtl]مثال:  " ما الذي لن ينجح في هذا الحل ؟ " [/rtl]
[rtl]مهارات التفكير Clip_image009                                                        [/rtl]
[rtl]القبعة الخضراء :[/rtl]
[rtl]تعني نظرة تتسم بالجدية والتفكير المبدع ( الأخضر هو العشب – النبات) [/rtl]
[rtl]مثال:  " ما هي الحلول الأخرى ؟ "[/rtl]
[rtl]                                      [/rtl]
مهارات التفكير Clip_image010
 


[rtl]القبعة الزرقاء :[/rtl]
[rtl] تعني التحكم بعملية التفكير ( الأزرق – لون السماء – وهو فوق كل شيء )[/rtl]
[rtl]وتتحكم في القبعات الأخريات مثل المايسترو في الاوركسترا ، وهي مسؤولة عن الملخصات والمراجعات والاستنتاجات[/rtl]
[rtl]مثال: " ماذا فعلنا حتى الآن؟[/rtl]
[rtl]    " ماذا نفعل الآن للوصول إلى حل وللحصول على نتيجة ؟ " [/rtl]
[rtl] كيف يتم تنفيذها:[/rtl]
[rtl]1. تشكل ستة مجموعات صغيرة/ بعدد القبعات.[/rtl]
[rtl]2. تقدم عرض بالشفافيات لوظائف القبعات الستة.[/rtl]
[rtl]3. تقدم نسخة لكل مجموعة عن وظيفة القبعة الخاصة بها.[/rtl]
[rtl]4. تقدم قضية / موضوع / مشكلة/ ليتم مناقشتها داخل المجموعات الستة.[/rtl]
[rtl]5. تقدم المجموعات بقبعاتهم ( قد يختارون لبس أو عدم لبس القبعات) لبقية المشاركين.[/rtl]
[rtl]6. توفر وقت للنقاش والعصف الذهني للمجموعات.[/rtl]
[rtl]8. إجراء نقاش لكامل المجموعة بين المجموعات الستة.[/rtl]
[rtl]9. افحص مع بقية المشاركين هل انسجم دور كل مجموعة مع وصف القبعة الخاصة بها.[/rtl]
[rtl]10. استمع لتقييمات بقية المشاركين حول دور وانسجام كل مجموعة مع القبعة الخاصة بها. [/rtl]
المستشار : رفيق حمود
المستشار : رفيق حمود
Admin

المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 23/07/2017
الموقع : https://2anmia.yoo7.com

https://2anmia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى