تقييم التدريب

اذهب الى الأسفل

تقييم التدريب

مُساهمة من طرف المستشار : رفيق حمود في الثلاثاء أغسطس 08, 2017 9:05 am

[rtl]تقييم التدريب[/rtl]
 
[rtl]التدريب استراتيجية هامة من استراتيجيات " التعلم " التي تعتمد على وسائل التعليم الحسية والعملية والتجريبية والجماعية تسعى لتحقيق مخرجات تعلم سرسعة تخدم الاهداف المنوطة في عملية التدريب من خلال الدور التكاملي بين المدرب والمشاركين أثناء تنفيذ عملية التعليم / التدريب,[/rtl]
[rtl]لذلك يجب تقييم التدريب بكافة محتوياته لإحداث التطوير والتعديل الدائم على المحتويات والأداء والنشاطات  على ان يتطابق التقييم مع أهداف عملية التعلم.[/rtl]
 
[rtl]ÿ      موضوعات التقييم:[/rtl]
[rtl]يجب تقييم التالي:[/rtl]
[rtl]-    محتوى الدورة التدريبية.[/rtl]
[rtl]-    أداء المدرب.[/rtl]
[rtl]-    بيئة التدريب.[/rtl]
[rtl]-    التحضير والاستعداد للدورة التدريبية.[/rtl]
[rtl]-    مخرجات عملية التدريب.[/rtl]
[rtl]-    أداء المشاركين. [/rtl]
 
[rtl]ÿ                                          متى يتم إجراء التقييم؟:[/rtl]
[rtl]۱.خلال الدورة التدريبية: بعد الانتهاء من" تلخيص" موضوع أو خطوة أو بعد من مواضيع في نفس الجلسة التدريبية.[/rtl]
[rtl]۲. في نهاية اليوم التدريبي.[/rtl]
[rtl]۳. في نهاية الدورة التدريبية.[/rtl]
[rtl]٤. بعد اختتام الدورة، خلال المتابعة.[/rtl]
 
[rtl]ÿ      أساليب التقييم:[/rtl]
[rtl]يجب أن تتناسب أساليب التقييم التي تختارها، مع المجموعة التدريبية ومع موضوع التدريب وأوضاع عملية التدريب، على أن تتضمن التقييم الجماعي والتقييم الفردي.[/rtl]
 
 
 
[rtl]ÿ التقييم الجماعي:[/rtl]
[rtl]يجب أن تدرك  أن الناس بشكل عام أكثر استعداداً للمشاركة والتفاعل في تعليقات ضمن نقاش جماعي منه عن استخدام اسلوب الكتابة عند إجراء نشاط ما، وينطبق ذلك عند الطلب من المشاركين إجراء عملية التقييم فالمشاركون يفضلون المشاركة في نقاش جماعي للتقييم عن طريقة التقييم عبر استخدام نماذج التقييم، فأسلوب استخدام نماذج التقييم / التغذية الراجعة يعاني من مشكلة مزمنة وهي أن تعبئتها تتم بشكل فردي ومعزول عن بقية المشاركين أما النقاش والتقييم المشترك يحفز الجميع لإبداء وجهة نظرهم وتحفز إشراك من لديهم الشعور بعدم الثقة في انفسهم وفي ارائهم.[/rtl]
 
 
[rtl]أشكال التقييم الجماعي:[/rtl]
[rtl]يوجد أشكال متعددة لطرق التقييم الجماعي تستطيع استخدامها في نهاية اليوم التدريبي أو حتى في نهاية الدورة. [/rtl]
 
 
[rtl]أمثلة على اشكال التقييم الجماعي:[/rtl]
[rtl]m الجولة الدائرية:[/rtl]
[rtl]- طريقة تستطيع استخدامها بعد الانتهاء من شرح وتلخيص موضوع أو نشاط.[/rtl]
[rtl]كيف يتم تفيذ الجولة الدائرية:  [/rtl]
[rtl]-          اطلب من جميع المشاركين أن يجلسوا في حلقة دائرية.[/rtl]
[rtl]-          اطلب من كل واحد منهم  تقديم مساهمة موجزة /تغذية راجعة وكذلك تقييم الموضوع أو النشاط.   [/rtl]
 
[rtl]3  قوائم التعلم:[/rtl]
[rtl]-          طريقة تستطيع استخدامها في نهاية كل يوم تدريبي.[/rtl]
[rtl]كيف يتم تفيذ قوائم التعلم:  [/rtl]
[rtl]-      قسم المشاركين إلى مجموعات صغيرة.[/rtl]
[rtl]-       اطلب من كل مجموعة أن تفرز مقرراً عنها.[/rtl]
[rtl]-    اطلب من كافة أفراد المجموعات أن يكتبوا تقييم وتغذية راجعة وبشكل فردي ومستقل عن أي من المواضيع التي تم تناولها خلال اليوم التدريبي، خلال( 5 دقائق مثلاً ). [/rtl]
[rtl]-      اطلب من مقرر كل مجموعة بأن يعتمد أهم النقاط التي وردت في ما كتبه أعضاء محموعته وصياغة تقرير مجموعته.[/rtl]
[rtl]-       بعد تقديم كافة التقارير دون وصنف على اللوح الابيض/ الورقي قوائم التعلم لليوم التدريبي كما وردت من تقارير المجموعات.[/rtl]
[rtl]-      صحح في قوائم التعلم الواردة إذا اقتضت الحاجة. [/rtl]
 
[rtl] 0ألواح كرتون للتغذية الراجعة والتقييم:[/rtl]
[rtl]-          طريقة تستطيع استخدامها كمخرجاً من إحراج المشاركين من في إبداء رأيهم وملاحظاتهم وردود أفعالهم وأفكارهم ومشاعرهم حيالك كلمدرب.[/rtl]
[rtl]كيف يتم تفيذ الواح الكرتون للتغذية الراجعة والتقييم:  [/rtl]
[rtl]-          ضع اللواح الكرتون في قاعة غير قاعة التدريب وإن وضعتها في قاعة التدريب عليك بعد تجهيزها الخروج من القاعة.[/rtl]
[rtl]-          دون على اللوح موضوعات ونقاط التقييم قبل وضعها في القاعة الأخرى أو قبل خروجك من قاعة التدريب.[/rtl]
[rtl]-          اطلب من المشاركين تدوين تقيمهم وتغذيتهم الراجعة بحرية كاملة على اللوح ، خلال( 15 دقيقة مثلاً ) ( يجب أن تكون غير متواجد أثناء ذلك). [/rtl]
[rtl]-          بعد انتهاء الوقت توجه إليهم أو أدخل قاعة التدريب وناقش وقيم ما تم تدوينه على الألواح.[/rtl]
 
 
[rtl]ÿ التقييم الفردي:[/rtl]
[rtl]تحناج لاستخدام اسلوب التقييم الفردي لتوثيق التقييم، وهو أسلوب يفضله الأشخاص الخجولببن والمترددين ومن لديهم الشعور بعدم الثقة في انفسهم وفي ارائهم، بالرغم من أنه أسلوب يتم بطريقة فردية ومعزولة عن العمل الجماعي.[/rtl]
 
 
 
 
[rtl]شكل التقييم الفردي:[/rtl]
[rtl]-          يجب توفر " استمارة التقييم " لإجراء التقييم الفردي.[/rtl]
[rtl]-     " استمارة التقييم " هي عبارة عن نماذج تقيمية يجب أن توفرها كمدرب بشكل يومي للمشاركين بهدف تزويدك باراء وتقييمات المشاركين عن موضوعات التدريب والنشاطات والتقنيات المستخدمة وطريقة التدريب وحتى أداءك كمدرب. [/rtl]
[rtl]-          يجب أن تساعدك تقييمات المشاركين على تقييمك لمدى ملائمة الدورة والموضوعات التدريبية وكذلك مدى الحاجة لتطوير محتوياتها وفق احتياج المشاركين. [/rtl]
 
[rtl]ÿ                                          أدوات التقييم:[/rtl]
[rtl]يتم التقييم الجماعي أو الفردي باستخدام بعض الأدوات التالية:[/rtl]
[rtl]-          استمارة لتقييم موضوع واحد او نشاط معبن.[/rtl]
[rtl]-          استمارة تقييم تشمل تقييم أكثر من موضوع. [/rtl]
[rtl]-          فحوص سريعة/ اختبارات أو إجراء ملخصات.[/rtl]
[rtl]-          دردشات تقيمية مع المشاركين.[/rtl]
[rtl]-          التغذية الراجعة.[/rtl]
[rtl]-ملخصات عن موضوعات التدريب من قبل المشاركين.[/rtl]
[rtl]-تقارير المدرب[/rtl]
[rtl]-تقارير الجهة القائمة على التدريب.[/rtl]
 
[rtl]ÿ         أنواع نماذج التقييم:[/rtl]
[rtl]يوجد نوعين لاستمارات أو نماذج التقييم وهي:[/rtl]
[rtl]- نماذج يتم تعبئتها من قبل المشاركين.[/rtl]
[rtl]- نماذج يتم تعبئتها من قبل المدرب و/او الجهة القائمة على التدريب.[/rtl]
 
[rtl]ÿ      مواصفات استمارة التقييم:[/rtl]
[rtl]يوجد مواصفات لنماذج واستمارات التقييم والتغذية الراجعة، ومن أهم هذه المواصفات: [/rtl]
[rtl]- يجب أن تكتب بلغة بسيطة.[/rtl]
[rtl]- يجب أن تكون موجزة وشاملة وسهلة الاستيعلب.[/rtl]
[rtl]- يجب أن تكون خاتمة النموذج بسؤال مفتوح.  [/rtl]
[rtl]- يجب أن تكون وثيقة تحفز المشاركبن على التقييم الموضوعي. [/rtl]
[rtl]- يجب أن تتس بالبساطة وعدم التعقيد والتشابك في الأسئلة.[/rtl]
[rtl]- إمكانية تعبئتها خلال عدة دقائق ( ليست طويلة – ليست أكثر من صفحتين ) [/rtl]
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
[rtl]ÿ   بإمكانك أن تطلب من المشاركين القيام بتصميم النماذج الخاصة ( بتقييمهم الشخصي)، بعد انتهائك من شرح موضوع أو أداء نشاط ( في حال توفر الوقت لديك )، لكن عليك أن توجههم لما يجب أن يشمله نموذج التقييم، وهي النقاط التالية:  [/rtl]
 
[rtl]-          يجب أن يتضمن بوضوح درجات التقييم.[/rtl]
[rtl]-          يجب أن يتضمن الموضوعات والمجالات التي يتم تقييمها. [/rtl]
[rtl]-          أن يكونوا متوازنين بين ما يريدون شرحه على الاستمارة وبين ما يتوقعون بأنك تحتاجه من تقيمهم. [/rtl]
[rtl]-          أن يكونوا متوازنين بين حجم وكمية ما يكتبونه وبين نوعية ما يكتبونه.[/rtl]
[rtl]-          يجب أن يشمل  تقييم درجة التعلم وطريقة التدريب التي تم استخدامها. [/rtl]
[rtl]-          يجب أن يشمل تقييم درجة وضوح مخرجات التعلم وهل تم الوصول إليها وكيف يتم الوصول إليها.[/rtl]
[rtl]-          عدم وضع اسم الشخص على النموذج.[/rtl]
[rtl]-          يجب أن يتضمن المعلومات الأساسية: التاريخ / اليوم / المكان / درجة الاستمتاع / تقييم مكان التدريب.[/rtl]
 

[rtl]ÿ أكد على المشاركين أهمية تعبئة استمارة التقييمأ لأن نموذج التقييم يكون المرجع الهام لتطوير محتويات الدورة التدريبية. [/rtl]
avatar
المستشار : رفيق حمود
Admin

المساهمات : 279
تاريخ التسجيل : 23/07/2017
الموقع : http://2anmia.yoo7.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2anmia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى