إدارة التدريب

اذهب الى الأسفل

إدارة التدريب

مُساهمة من طرف المستشار : رفيق حمود في الثلاثاء أغسطس 08, 2017 9:01 am

[rtl]إدارة التدريب[/rtl]
 
[rtl]كي تنجح في جذب اهتمام المشاركين إلى موضوع التدريب وكي تعمل أنت والمشاركين سوياً في الوصول لمخرجات التدريب وتحقق أهداف عملية التعلم، عليك أن تكون بارعاً في إدارة التدريب وإدارة الأفراد والمجموعات، تذكر دائماً أن المدرب " يدير التدريب بمهارة " إذا أتقن بمهارة فنون إدارة التدريب.[/rtl]
 
[rtl]كيف تتم إدارة التدريب؟ [/rtl]
[rtl]۱. على المدرب أن يحرص على نجاح الاتصال والتواصل مع المشاركين: يجب أن يشد انتباه المشاركين ويحفزهم لاكتساب المعارف الجديدة ويشحذ مهاراتهم عبر الكلام " الحديث والحوار"، الاستماع والإصغاءالجيدين، القراءة للمجموعة.. وتعزيز الاتصال الجيد مع المشاركين والحصول على المعلومات الصحيحة عبر: [/rtl]
[rtl]-          الحديث والتواصل الحواري مع المجموعة .[/rtl]
[rtl]-          الإصغاء الجيد لنقاشات واراء وحوار المجموعة .[/rtl]
[rtl]-          الالقاء الجيد . [/rtl]
[rtl]-          الحركة الدائمة والتواصل القريب من المتدربين .  [/rtl]
[rtl] - إقتناع المتحدث بأنك تسمعه بكافة حواسك وبكامل جسدك. [/rtl]
[rtl]-          يجب تنظر باهتمام للشخص المتحدث: تراقب كافة حركاته وانفعالاته وأثناء ذلك تستخدم الايماءات التي تؤكد له بأنك تسمعه جيداً وتشجعه عن التعبير عن ذاته مثلا آه، نعم ، حدثني بالمزيد … " [/rtl]
[rtl]-          يجب أن تركز على ما تسمعه.[/rtl]
[rtl]-          يجب أن تكون قادراً على توقع واستباط ما لم يستطيع أن يقله الشخص المتحدث .[/rtl]
[rtl]-          يجب أن تكون قادراً على إعادة قول ما قاله الشخص المتحدث بدقة" كما قاله". [/rtl]
[rtl]-          يجب أن تكون قادراً على إعادة قول ما قاله الشخص المتحدث " بكلماتك الخاصة" لكن بنفس المعنى الذي عناه الشخص المتحدث. [/rtl]
[rtl]-          يجب أن تحاول دائماً فهم شعورالشخص المتحدث. [/rtl]
 
[rtl]۲. على المدرب أن يتقن قيادة النقاش والحوار داخل التدريب: يجب على المدرب ان يدير التدريب" البرنامج الموضوعات، النشاطات، الأفراد وكذلك النقاش"، حتى لو كان منوط به مسؤوليات شرح الموضوعات  التدريبية أو تقديم المداخلات قبل إجراء النقاشاشات أو قبل تقديم أي نشاط، عليك أن تعمل على:[/rtl]
[rtl]-          يجب ان تحث الجميع على المشاركة بالنقاشات باستعمال عبارات التحفيز والتشويق خاصة مع " الخجولين".[/rtl]
[rtl]-          تستطيع ان تعين أو تطلب تطوع أحد المشاركين بشكل متكرر ومتنوع لضبط النقاشات وتلعب أنت دور الداعم لهذا الشخص.[/rtl]
[rtl]-          إياك من استخدام العبارات الفظة أثناء ضبط النقاشات.[/rtl]
[rtl]-          عليك بشكل دائم تحديد ( الزمن) لأي نقاش وحتى تحديد ( الزمن) لمداخلات المشاركين وضرورة الالتزام بتلك الأوقات.[/rtl]
[rtl]-          عليك أن تكون لبقاً في تنحية دور الأشخاص الذين يظهرون أنفسهم ويتصدرون النقاشات بشكل دائم على حساب الآخرين.[/rtl]
[rtl]-           لا تشجع المجموعة على جعلك مركز النقاشات.[/rtl]
[rtl]-          لا تشجع المجموعة على معاملتك كخبير.[/rtl]
[rtl]-          إذا شعرت بأنهم يعاملونك كخبير عليك أن تعيد الكرة إلى ملعبهم بطرحك ثانية لبعض الأسئلة على المجموعة وشجع الحديث بينهم لجعلهم يتحدثون ضمن المجموعة وليس فقط معك.[/rtl]
[rtl]- يجب ان تختتم الشرح او الموضوع أو النقاش أو الجلسة التدريبية بطريقة سلسلة وضمن سياق.[/rtl]
 
 
[rtl]۳. على المدرب أن يتقن تقديم موضوع التدريب، يجب على المدرب عند بداية تقديم أي موضوع جديد أن يربطه بما سبق وينتقل بطريقة سلسة للموضوع الجدبد ويُشعر المشاركين بالانتقال لما هوجديد لكن دون حدوث فجوة عن طريق استخدام بعض التقنيات كالأسئلة أو لعب إحماء أو نكتة أو فزورة، عليك أن :[/rtl]
[rtl]   تنشيط وجذب اهتمام المشاركين لما هو جديد عن طريق طرح الأسئلة أو لعب إحماء أو نكتة أو فزورة أو المنشطات.[/rtl]
[rtl]   تطرح بعض الأسئلة عن الموضوع لتستطيع توقع خلفية المشاركين عن الموضوع.[/rtl]
[rtl]   تقدم للمشاركين فكرة عامة وبطريقة مبسطة عن الموضوع.[/rtl]
[rtl]   يجب تنوع طرق توصيل المعلومة أثناء الشرح ( الكلام والصورة والتطبيق).[/rtl]
[rtl]   إشرح وفق الطرق التي يستوعبها المشاركون بدقة دون تكرار.[/rtl]
[rtl]   بعد شرح الموضوع مباشرة إحرص أن تعود وترمي الكرة لملعبهم عبر بعض الأسئلة او تقديم ملخص أو تقديم اختبارات قصيرة أو تقسيمهم لمجموعات صغيرة للقيام بنشاط حول الموضوع.[/rtl]
[rtl]   يجب ان تختتم الشرح او الموضوع أو النقاش أو الجلسة باستخدام صيغة[/rtl]
[rtl][ الأسئلة الموجزة] مثل " من يتطوع بايجاز النقاش، الموضوع. هذا يساعد على الإغلاق بطريقة سلسلة وضمن سياق.[/rtl]
 
[rtl]٤. على المدرب أن يتقن طرح الاسئلة المكتوبة والشفوية على المشاركين، فهي الطريقة المباشرة التي تعمل على إشراك الجميع في الموضوع أو النقاش، يجب أن يختار المدرب نوع السؤال الذي ينسجم مع الموضوع ومن الهدف من تقديم السؤال، باستخدام تقنيات طرح الأسئلة، مثل:[/rtl]
[rtl]-          سؤال وجواب: [/rtl]
[rtl]هي فحوص شفوية/ مكتوبة  قصيرة واستبيانات مكتوبة تساعد المدرب في التحديد الدقيق لما يعرفه المشاركين عن موضضوع التدريب ( خلفية المشاركين)  وأين توجد الفجوات لديهم ( نقاط الضعف).[/rtl]
[rtl]تأكد من معرفتك للأجوبة.[/rtl]
[rtl]-          يجب أن تنوع نوعية الأسئلة المطروحة، باستخدام الأسئلة المفتوحة، المغلقة، الافتراضية، الاستكشافية، التوقعية، لكن يجب أن:[/rtl]
[rtl]?        تتأكد أن أسئلتك تتطلب أجوبتها الشرح. [/rtl]
[rtl]?        تتجنب الأسئلة التي جوابها نعم / لا فقط.[/rtl]
[rtl]?        اسأل سؤالا واحدة في المرة الواحدة .[/rtl]
[rtl]?        اطرح السؤال ثم توقف قليلاً ثم اذكر اسم الشخص الذي ترغب أن يجيب .[/rtl]
[rtl]?        أعط الشخص وقتاً كافياً للإجابة .[/rtl]
[rtl]?        إذا لم تحصل على إجابة وإذا لم يستطع المشارك فهم السؤال جيداً، يجب أن تعيد صياغة السؤال واسأل شخصاً آخر .[/rtl]
[rtl]?        يجب ان تشرك الجميع عند توجيه الأسئلة.[/rtl]
[rtl]?        إياك بأن تحصر الإجابات على مشاركين محددين.[/rtl]
[rtl]?        يجب أن تستمع بانتباه للإجابات.[/rtl]
[rtl]?        أعط تغذية راجعة ايجابية كل الوقت – أكد على ايجابية جميع التعليقات والأسئلة.[/rtl]
[rtl]?        احياناً اسأل أسئلة تأملية مثلا ً "( أنا أتعجب ما قد يحدث إذا … ؟ "[/rtl]
[rtl]?        أحياناً وجه أسئلتك بطريقة استفزازية لحث الجميع على المشاركة. [/rtl]
[rtl]?        إياك من استخدام الأسئلة للإحراج.[/rtl]
[rtl]?        رحب بجميع الأسئلة حتى تلك التي لا تبعث الراحة فيك.[/rtl]
[rtl]?        لا تخف ولا تُحرج من القول أمام المشاركين بأنك لا تعرف الإجابة عن السؤال الذي لا تعرف الإجابة عليه، فعدم الجواب أفضل من الجواب الخطأ.[/rtl]
[rtl]?        بامكانك دائماً البحث عن الجواب الصحيح للاسئلة التي لا تعرف إجابتها.[/rtl]
[rtl]?        تستطيع ان تعيد إلى المجموعة بعض الأسئلة الموجهة لك، تذكر دائماً أن المجموعة لديها إجابة معينة لكن ليست بالضرورة أن تكون صحيحة بالمطلق.[/rtl]
 
[rtl]٥. على المدرب أن يتقن التواصل العاطفي مع المشاركين، يجب ان تكون حريصاً على التواصل العاطفي مع جميع المشاركين في التدريب بشكل عام وبكافة المواقف ومع الشخص المتحدث بشكل خاص، وذلك من خلال:[/rtl]
 
[rtl]-          المراقبة الجيدة للشص المتحدث.[/rtl]
[rtl]-         متابعة حديثه بالنظرات والايماءات التي تقنعه بانك تستمع له وتشجعه على المزيد من الحديث.[/rtl]
[rtl]-         الاستخدام المتنوع لنبرات صوتك بما يتلائم مع الحالة أو الوضع الذي تستخدم فيه صوتك( تشرح موضوع، ترد على تساؤل، تعالج مشكلة، تحفز شخص على المشاركة في نشاط..إلخ).[/rtl]
[rtl]-         إياك أن تبقى تتحدث بنفس وتيرة الصوت لما يشعر المستمع إليك بالملل.[/rtl]
[rtl]-         إياك من استخدام طبقات الصوت العالية والنبرات الحادة أثناء التدريب.[/rtl]
[rtl]-         يجب أن تكون قادراً على فهم واستيعاب سلوك وتصرفات ومواقف وأحاسيس كافة المشاركين.[/rtl]
[rtl]-          يحبذ أن يكون باستطاعتك أن تفهم وتحس ليس فقط بما يقوله الشخص المتحدث، بل بما لم يستطيع قوله. [/rtl]
 
[rtl]٦. على المدرب أن يحرص على توضيح وايجاز كافة المواضيع والنشاطات والمهام التي تم التطرق إليها داخل التدريب، حيث تحتاج دائماً إلى  ايجاز لمجمل المفاهيم و القضايا، وكذلك الى الربط بين كافة هذه المفاهيم والقضايا التي طرحت وتم نقاشها أثناء الجلسات التدريبية، كي يخرج المتدربون بصورة شمولية عن موضوع أو مواضيع التدريب.فعليك أن تكون حريصاً على اتباع الخطوات التالية:[/rtl]
 
[rtl]-    من أجل أن تتأكد من أن كافة المعلومات التي طرحت أثناء نقاش قضية البحث قد وصلت إلى كل مشارك في المجموعة وبطريقة صحيحة، عليك أن:[/rtl]
[rtl]§ يجب ان تقوم عند انتهائك من الشرح والتوضيح بتلخيص مكثف لكافة المفاهيم الرئيسية لكافة المواضيع وأن تحرص على الربط بين كافة هذه المفاهيم.[/rtl]
[rtl]§ تطلب من المشاركين وبشكل منتظم تلخيص ما تعلموه عن موضوع أو عن مواضيع التدريب عند انتهاء طرح القضية أو الموضوع عندما تصل الى خطوة " التلخيص " لقضية التقاش أو للجلسة التدريبية.  [/rtl]
[rtl]§ وكي تضع إطار عام لعملية المراجعة، يكنك أن تسأل بعض الأسئلة، وعلى المشاركين أثناء التلخيص الإجابة على تلك الاسئلة، مثل:[/rtl]
[rtl]  - " ما هي أهم النقاط التي تم بحثها خلال نقاش موضوع...؟ "[/rtl]
[rtl]  - " لماذا تم تغيير النظام الانتخابي في...؟ "[/rtl]
[rtl]§ يمكنك أن لا تقوم أنت بعملية الايجاز بل تستطيع أن تطلب من احد المشاركين ( إحرص على تنويع وتغيير الأشخاص) أو أن تتطلب من( مجموعة صغيرة تختارها انت أو بالتطوع من شخصين أو ثلاثة) القيام بعملية بالايجاز بدلاً عنك فهذا ممكن وصحيح، وهنا تستطيع أن تعرف وتقيم درجة فهم ومدى استفادة المشاركين في المواضيع التي تم شرحها.[/rtl]
[rtl]§ إذا كنت انت أو المشاركين يقومون بعملية التلخيص عليك خلال التلخيص أن تدون على اللوح الورقي أو الأبيض النقاط والمفاهيم الرئيسية لموضوع او موضوعات التدريب بغرض تأكيد المعلومات ومساعدة المشاركين بواسطة " وسيلة مرئية "  للحصول على الصورة الشموليية لملخص موضوع البحث.[/rtl]
 
 
[rtl]٧. على المدرب أن يتقن بإبداع فنون إدارة المجموعات التدريبية، لأن تشكيل المجموعات التدريبية الصغيرة أثناء التدريب هي أحدى المعايير الهامة لتطبيق مفهوم" التعلم الجماعي"، الذي يعتمد على العمل المشترك والجماعي بين المشاركين والمدرب من جهة وبين المشاركين أنفسهم من جهة أخرى، حيث يعمل المدرب والمشاركون معاً للوصول للمخرجات ولتحقيق الأهداف. وعلى المدرب أن يحرص على تنفيذ أسلوب التعليم الجماعي التعاوني في التدريب من خلال: [/rtl]
[rtl]§تشكيل المجموعات التدريبية الصغيرة من المشاركين عند تنفيذ النشاطات وتطبيق المهارات وحتى أحياناً خلال الشرح والتوضيح، حيث أن تشكيل المجموعات التدريبية يعزز:[/rtl]
[rtl]- العمل/ التعليم الجماعي التعاوني بين المشاركين.[/rtl]
[rtl]- المهارات الاجتماعية.[/rtl]
[rtl]- المسؤولية الفردية.[/rtl]
[rtl]- تبادل الأدوار بين المدرب والمشاركين من جهة وبين المشاركين أنفسهم من جهة أخرى.[/rtl]
 
[rtl]§تكنيك تشكيل المجموعات التدريبية وحجم المجموعات:[/rtl]
[rtl]أسس تشكيل المجموعات وحجم المجموعة، يجب أن تعرف أن:[/rtl]
[rtl]- العدد النموذجي للمشاركين في الدورة التدريبية الواحدة او المجموعة التدريبية يتراوح ما بين 20- 25 مشارك لكنك لا تستطيع دائماً التحكم بعدد المشاركين فقد يزيد أو ينقص عن المدى النموذجي لعدد المشاركين. [/rtl]
[rtl]- ينبغي تنوع حجم المجموعة التدريبية وفق طبيعة المهمة أو النشاط والهدف منهما.[/rtl]
[rtl]-  بعض المهام/ النشاطات تتطلب تشكيل المجموعات الصغيرة.[/rtl]
[rtl]-  بينما بعض المهام/ النشاطات الأخرى تتطلب تشكيل المجموعات الكبيرة. [/rtl]
[rtl]- كلما قل أعضاء المجموعة التدريبية كلما كان ذلك عاملاً ايجابياً في زيادة فرص حل المشاكل بسرعة اكبر وتفعيل أكثر لدور الفرد داخل المجموعة وزيادة درجة مشاركة جميع أعضاء المجموعة.[/rtl]
[rtl]-  يكون عمل المجموعة الكبيرة مفيداً عندما يكون الوقت ضيقاً.[/rtl]
[rtl]-  تحتاج عند تشكيل المجموعات إلى تنفيذ اعتبارين هاممين في تركيبة المجموعة الواحدة وهما:[/rtl]
 
[rtl]* عدد المشاركين في المجموعة/ حجم المجموعة.[/rtl]
[rtl]* التنوع داخل المجموعة ( الجنس، الخبرات، نوع الشخصية، الخلفية المهنية، مكان السكن، درجة الاهتمام في موضوع التدريب..وهكذا).[/rtl]
 
[rtl]- يمكن اختيار أعضاء المجموعات بشكل عشوائي أو انتخابي. [/rtl]
[rtl]- يمكن تغيير عضوية المجموعات بشكل دائم عند بداية النشاط الجدبد للمجموعة. [/rtl]
[rtl]- ويمكن الاستمرار في ثبات عضوية المجموعات في كافة النشاطات الخاصة بالمجموعات, [/rtl]
[rtl]- يجب وبشكل مستمر تنفيذ تداول أدوار المشاركين داخل كل مجموعة.[/rtl]
[rtl]-  يجب تشجيع جميع المشاركين على الانخراط والعمل داخل المجموعات التدريبية ( الخجوليين، النساء..).[/rtl]
avatar
المستشار : رفيق حمود
Admin

المساهمات : 279
تاريخ التسجيل : 23/07/2017
الموقع : http://2anmia.yoo7.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2anmia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى