العصف الذهني

اذهب الى الأسفل

العصف الذهني

مُساهمة من طرف المستشار : رفيق حمود في الثلاثاء أغسطس 08, 2017 8:51 am

العصف الذهني
[rtl]الهدف من استخدامها:[/rtl]
[rtl] - هي من أكثر التقنيات انتشاراً لتعليم المشاركين حل المشاكل عبر العمل الجماعي.[/rtl]
[rtl] - لتعليم المشاركين القدرة على الفصل بين" الفكرة " وبين "التقييم المسبق لهذه الفكرة".[/rtl]
[rtl] - يمكن تحقيق هذا الهدف عبر تشكيل مجموعات صغيرة أو كبيرة للوصول إلى تغيير أنماط التفكير التي لا تستطيع الفصل بين الفكرة والتقييم المسبق عنها والتي تعتمد أيضاً على الأسلوب الفردي في حل المشكلات.  [/rtl]
 
[rtl]متى نستخدمها؟[/rtl]
[rtl]- يتم العصف الذهني عند تشكيل مجموعات صغيرة أو كبيرة.[/rtl]
[rtl]- يقترح أعضاء هذه المجموعات أفكاراً ووجهات نظرها حول موضوع البحث.[/rtl]
[rtl]- يجب تشجيع كل مشارك على المساهمة في إبداء رأيه أو وجهة نظره من خلال الطلب منه إعطاء فكرتهز[/rtl]
[rtl]- وقد يتم استمزاج وجهات نظر كافة المشاركين عشوائياً أو بالتسلسل الفردي.[/rtl]
[rtl]- تتميز هذه التقنية في كونها إجراءا منظماً يشجع كل مشارك في المجموعة على المساهمة والتفاعل في النقاش ( إلا أنه قد يقول بعض المشاركين "لا يوجد لدي ما أقوله" وهنا لا تستطيع أن تجبره على شيء لا يرغبه) . [/rtl]
 
[rtl]عند استخدامك لتقنية العصف الذهني تذكر:[/rtl]
[rtl]- الهدف الأساسي هو الحصول على اكبر قدر ممكن من أفكار المشاركين .[/rtl]
[rtl]- يوجد حاجة لتسجيل جميع الأفكار المطروحة .[/rtl]
[rtl]- يجب تسجيل جمع الأفكار بنفس الطريقة بما يعطي قيمة متساوية لجميع الافكار وبنفس التحفيز لأصحابها.[/rtl]
[rtl]- سجل الأفكار على لوح ابيض واستخدم الألوان للتمييز بين المفاهيم المتباينة في وجهات النظر المختلفة .[/rtl]
[rtl]- إحرص على وجود درجة من النشاط والحركة خلال استمزاج اراء المجموعة .[/rtl]
[rtl]- اثني على حجم الافكار المقترحة من المشاركين بما يشجعهم على مزيداً من الأفكار. [/rtl]
[rtl]- يجب أن تتقبل جميع الأفكار ولا ترفض أية منها وأعطي تعليقاتك عليها جميعاً. [/rtl]
 
[rtl]كيف نستخدمها؟[/rtl]
[rtl]الخطوة الاولى: إشرح للمشاركين ما هي تفنية العصف الذهني ولماذا  نستخدمها. [/rtl]
[rtl]الخطوة الثانية: قدم الموضوع " مشكلة البحث " للمشاركين.[/rtl]
[rtl]الخطوة الثالثة: حدد لهم طريقة تدوينهم لأفكارهم ( إما بشكل فردي/ رأي فردي، أو مع المجموعة/ رأي المجموعة).[/rtl]
[rtl]الخطوة الرابعة: تدوين آراء المشاركين من خلالك أو تستطيع أن تطلب من أحد المشاركين أن يقوم بذلك.[/rtl]
[rtl]الخطوة الخامسة: اعمل قائمة لكافة الأفكار" قائمة العصف الذهني ".[/rtl]
[rtl]الخطوة السادسة: متابعة ونقاش قائمة العصف الذهني – حيث يمكن تصنيف القائمة وفق أسس معينة ثم يتم النقاش مع جميع المشاركين في جميع الافكار التي وردت فيها.[/rtl]
[rtl]- تستطيع استخدام " قائمة العصف الذهني" في نشاطات متنوعة أخرى.  [/rtl]
 
[rtl]نستطيع استخدام تقنية العصف الذهني كمنهج عكسي [/rtl]
[rtl]  ماذا نعني بالمنهج العكسي؟:[/rtl]
[rtl]عند استخدام العصف الذهني بغرض التأكيد على:[/rtl]
[rtl]- التفكير الايجابي فإننا نستخدم " مقولة صحيحة لعنوان مشكلة البحث ".[/rtl]
[rtl]- نطلب من المشاركين إعطاء آرائهم في المقولة الصحيحة.[/rtl]
[rtl]أما إذا أردنا استخدام هذه التقنية بغرض تعزيز قدرات المشاركين على:[/rtl]
[rtl]- اكتشاف المقولات أو المعلومات الخاطئة.[/rtl]
[rtl]- وأن يتعلموا بأنهم إذا أرادوا أن يتعلموا الصواب عليهم قبل ذلك أن يعرفوا ما هو الخطأ.[/rtl]
[rtl]فإننا عند ذلك نستخدم تقنية العصف الذهني لكن بطريقة عكسية أي أن:[/rtl]
[rtl]- نستخدم " مقولة غير صحيحة لعنوان البحث "[/rtl]
[rtl]- نطلب من المشاركين إعطاء آرائهم في المقولة الغير صحيحة " دون إعلامهم بانها غير صحيحة".[/rtl]
[rtl]- الهدف بأن يبحث المشاركين ويتوصلوا بأنفسهم إلى أن هذه المقولة غير صحيحة. [/rtl]
[rtl]هذا هو المنهج العكسي الذي يستخدم بغرض "عكس اتجاه عملية البحث"، بهدف وضع قوائم بالمشاكل والنواقص للوصول إلى أفكار مبدعة لإيجاد الحلول الصحيحة. [/rtl]
 
[rtl]مثال: يقدم المدرب المقولة التالية بغرض البحث للوصول للآليات الصحيحة[/rtl]
[rtl]      " كيف يمكن لهيئة انتخابية أن تقلل حجم المسجلين للاقتراع "[/rtl]
[rtl]هدف المدرب هو: أن يتوصل المشاركون من خلال بحثهم إلى الطرق والآليات الصحيحة التي يجب استخدامها لِ[/rtl]
[rtl] " تسجيل أكبر عدد ممكن من الذين لديهم حق الاقتراع ".   [/rtl]
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
[rtl]والان نستعرض بعض النشاطات لتقنية العصف الذهني:[/rtl]
[rtl]1. جولة روبن : [/rtl]
[rtl]- تمرين حيوي يستخدم عند البدء في النشاطات الجديدة للمجموعة التدريبية حيث يعطي فرصة جيدة للمدرب لتقييم المستوى العام لمعرفة المشاركين عن موضوع التدريب.[/rtl]
[rtl]- ويستخدم أيضا عند إجراء مراجعة وتنقيح لمجمل الأفكار المختلفة التي تم تناولها خلال التدريب.[/rtl]
[rtl]- يتم استخدام جولة روبن مع المجموعات الصغيرة حيث يتم استخدام الأوراق ومواد الكتابة.[/rtl]
 
[rtl]كيف يتم تنفيذ جولة روبن:[/rtl]
[rtl] الخطوة الأولى: يتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات صغيرة.[/rtl]
[rtl]الخطوة الثانية: تعطي كافة المجموعات مهمة البحث في نفس المشكلة.[/rtl]
[rtl]الخطوة الثالثة: توزع على كل مجموعة قصاصات من الورق. [/rtl]
[rtl]الخطوة الرابعة:  تعطي إشارة لتبدأ جميع المجموعات بإعطاء أفكارها في موضوع البحث. [/rtl]
[rtl]-    عند إعطاءك الإشارة يبدأ كل شخص بكتابة أفكاره على قطعة الورق.[/rtl]
[rtl]-    تمنعهم حينها من الحديث فيما بينهم.[/rtl]
[rtl]-    بعد دقيقة أو اثنتين أعط إشارة لتغيير الأوراق بين المشاركين داخل نفس المجموعة.[/rtl]
[rtl]-  المطلوب بأن يمرر كل شخص ورقته للشخص الذي على يمينه، حيث يقرأ الورقة الجديدة ثم يكمل في كتابة أفكاره الإضافية على نفس الورقة لكن دون تكرار للأفكار بل إضافة الجديد.[/rtl]
[rtl]الخطوة الخامسة: أطلب من المجموعات تكرار العملية حتى حتى يتم إرجاع الأوراق لمصدرها الأصلي أو تجف الأفكار لديهم.[/rtl]
[rtl]الخطوة السادسة: تقوم كل مجموعة بتلخيص كافة افكار أعضائها على ورقة واحدة.[/rtl]
[rtl]الخطوة الثامنة: تناقش كل مجموعة افكارها مع الجميع.[/rtl]
[rtl]الخطوة التاسعة:  تستخلص المجموعة باتفاق أعضائها على أفضل فكرتين أو ثلاثة أو حتى أربعة أفكار في ورقتها. [/rtl]
 
[rtl]     2.  البطاطا الساخنة:[/rtl]
[rtl]- تمرين شبيه "بجولة روبن " لكن الفرق بينهما هو: اختلاف عدد القضايا المبحوثة في النشاط حيث أنه في جولة روبن يطلب من كافة المشاركين في كافة المجموعات الصغيرة البحث في نفس القضية أو نفس المهمة بينما في تمرين البطاطا الساخنة يطلب من كل مجموعة أن تبحث وتعطي ارائها في قضية أو مهمة مختلفة عن القضايا المطلوبة للبحث مع المجموعات الأخرى فكل مجموعة عليها البحث في مهمة أو مشكلة خاصة بها.[/rtl]
[rtl]- يستخدم هذا التمرين مع المجموعات الصغيرة حيث يكون مع كل مجموعة لوازمها من الأوراق وأغراض الكتابةز[/rtl]
[rtl]- يجب أن يسير هذا التمرين بسرعة وبوقت قصير. [/rtl]
 
[rtl]كيف يتم تنفيذ البطاطا الساخنة:[/rtl]
[rtl] الخطوة الأولى: يتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات صغيرة.[/rtl]
[rtl]الخطوة الثانية: تعطي لكل مجموعة مشكلة البحث أو المهمة المطلوب الخاصة بها. [/rtl]
[rtl]الخطوة الثالثة: توزع على كل مجموعة قصاصات من الورق بعدد أعضاء المجموعة.  [/rtl]
[rtl]               - دون عنوان موضوع النقاش على رأس مجموعة الأوراق الخاصة بكل مجموعة.[/rtl]
[rtl] الخطوة الرابعة: تعطي إشارة لتبدأ كل مجموعة بنقاش أفكارها عن موضوع البحث أو المهمة الخاصة بها داخل كل مجموعة. [/rtl]
[rtl]الخطوة الخامسة: تعطي إشارة جديدة تعني انتهاء وقت الحوار وعلى أن يبدأ كل شخص داخل المجموعة بكتابة أفكاره على إحدى قطع الورق، وتمنعهم حينها من الحديث فيما بينهم.[/rtl]
[rtl]الخطوة السادسة: بعد دقيقة أو اثنتين تعطي إشارة جديدة لتغيير الأوراق بين المشاركين داخل المجموعة الواحدة والمطلوب بأن يمرر كل شخص ورقته للشخص الذي على يمينه داخل مجموعته، حيث يقرأ الورقة الجديدة بعدها يكمل في كتابة أفكاره الإضافية على نفس الورقة لكن دون تكرار للأفكار بل إضافة الجديد.[/rtl]
[rtl]الخطوة السابعة: اطلب من المجموعات تكرار العملية حتى يتم إرجاع الأوراق لمصدرها الأصلي أو جفاف الافكار .
الخطوة الثامنة: تقوم كل مجموعة بتلخيص كافة أفكار أعضائها على ورقة واحدة.[/rtl]
[rtl]الخطوة التاسعة: تناقش كل مجموعة ورقتها الموحدة مع الجميع.[/rtl]
[rtl]الخطوة العاشرة تستخلص كل مجموعة أفضل الأفكار ثم يقوم أحد أعضاء المجموعة بصياغة تقرير عن خلاصة نقاش مجموعته.  [/rtl]
[rtl] 3. البطاقات:[/rtl]
[rtl] تمرين على استخدام تقنية العصف الذهني لكن باستخدام الورق فقط، لهذا التمرين[/rtl]
[rtl] مزايا التمرين:[/rtl]
[rtl]-          يشجع على بناء الفريق. [/rtl]
[rtl]-          ينقل النشاط بسرعة للأمام نحو حل المشكلة.[/rtl]
[rtl]-          يتطلب تنظيم عالي للأفكار ( التقديم ،التفسير والتحليل، التقييم ) [/rtl]
[rtl]-          يضمن إخفاء الشخصية.[/rtl]
 
[rtl]   كيف يتم تنفيذ طريقة البطاقات:[/rtl]
[rtl] الخطوة الأولى: تطرح قضية أو مجموعة قضايا للبحث.[/rtl]
[rtl] الخطوة الثانية: يكتب كافة المشاركون أفكارهم على قصاصات ورقيه.[/rtl]
[rtl] الخطوة الثالثة: بعد أن ينتهي المشاركون من الكتابة، تجمع الأوراق. [/rtl]
[rtl] الخطوة الرابعة: يتم تقسيم الأوراق إلى مجموعات وفق ترتيب منطقي ويتم استثناء الأفكار المكررة أوالغامضة.[/rtl]
[rtl]الخطوة الخامسة: يتم تحليل ونقاش مع جميع المشاركين" عصف ذهني " لكافة الأفكار التي دونت في أوراق المجموعات.[/rtl]
[rtl] الخطوة السادسة: يتم استخلاص أفضل الأفكار وتدون هذه الأفكار على ورق ملون ومقوى وتعلق على الحائط. [/rtl]
[rtl]الخطوة السابعة: تستطيع إلصاق البطاقات التي كتبها المشاركون على الورق الملون والمقوى لتعزيز آراءهم الخاصة. [/rtl]
avatar
المستشار : رفيق حمود
Admin

المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 23/07/2017
الموقع : http://2anmia.yoo7.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2anmia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى