سياسة بشأن ناقلى الأنباء

اذهب الى الأسفل

سياسة بشأن ناقلى الأنباء

مُساهمة من طرف المستشار : رفيق حمود في الإثنين أغسطس 07, 2017 9:27 am

[rtl]  [size=32]سياسة  بشأن  ناقلى  الأنباء [/size][/rtl]
[rtl]  [/rtl]
[rtl]على الرغم من الموقف العدائى الذى تتخذه المؤسسات غالبا تجاه الموظف الذى يقوم بنقل أنبائها ونشرها على الملأ ، إلا أن هناك العديد من الأسباب التى تدعونا الى وضع سياسة عقلانية خاصة بهذا الشأن ومنها : [/rtl]
 
[rtl]-        وقوع  أفعال خاطئة ورغبة بعض الموظفين في إيقافها.[/rtl]
[rtl]-        يحمي القانون الموظفين الذين ينقلون أنباء الأنشطة المخالفة للمصلحة العامة.[/rtl]
[rtl]-        هناك زيادة مطردة فى هذه الظاهرة.[/rtl]
[rtl]-        ليس من المرغوب فيه أو المجدى الثأر أو الانتقام من ناقلى الأنباء.[/rtl]
 
[rtl]هذا وتتيح هذه السياسة المقترحة للموظفين معرفة ما هو السلوك المقبول أو المرفوض كما تحصر التعامل مع الأمور الحساسة في داخل نطاق المؤسسة. وبالتالي فإنها تشجع الموظف على الإبلاغ عن التصرفات الخاطئة مع حماية المؤسسة من كشف فضائحها على الملأ. ومع ذلك لا تعد هذه السياسة بديلاًً عن الممارسات الإدارية القائمه الأخرى مثل تقييم الأداء والإجراءات التأديبية والتظلمات. على أن يتم توثيق مثل هذا التفاعل بين المدير والموظف ليتيح الفرصة للتمييز بين الممارسات السليمة والغير سليمة. هذا ويتعين على المؤسسة      أن تعهد لأحد مديريها ذوي المناصب العليا بمهمة وضع وتنفيذ هذه السياسة . [/rtl]
 
[rtl]·         التعريف : [/rtl]
 
[rtl]يعرف بناقل الأنباء ذلك الموظف الحالي أو السابق الذى يقوم بالإبلاغ عن الأفعال الخاطئة/الشائنة مثل : الاحتيال ، التقصير ، سوء الإدارة ، الإخلال بقانون الصحة والأمن أو أية تصرفات أو أفعال غير قانونية أو غير أخلاقية صادرة من جانب الإدارة أو موظف آخر. [/rtl]
 
[rtl]·       مميزات وضع سياسات خاصة بناقلى الأنباء :[/rtl]
 
[rtl]-        تُوقف الأفعال الخاطئة وبالتالي تمنع أثرها الضار على  المؤسسة  وسمعتها. [/rtl]
[rtl]-        تؤكد على تصميم المؤسسة أن تكون عادلة ومنصفه. [/rtl]
[rtl]-        تعطي لناقلى الأنباء فرصة التعبير داخليا عما يثير استياءهم بدلا من نشره على الملأ. [/rtl]
[rtl]-        توفر التكلفة وتشويه السمعة من جراء نشر الأنباء على الملأ أو الدعاوي القانونية .[/rtl]
[rtl]-        تشجع على تحمل المسئولية وتمنع الممارسات الخاطئة .[/rtl]
[rtl]-        تحسن مستوى خدمة العملاء خاصة في المؤسسات الخدمية.  [/rtl]
 
[rtl]·         المشاكل المصاحبة لتطبيق سياسة خاصة بناقلى الأنباء : [/rtl]
 
[rtl]-        تخوف ناقل الأنباء من إتخاذ إجراءات إنتقاميه ضده .[/rtl]
[rtl]-        احتمال الحاجة الى نقلة ثقافية داخل المؤسسة . [/rtl]
[rtl]-        ظهور الحاجة لوضع قواعد سلوكية لتحديد النطاق الأخلاقي للمؤسسة . [/rtl]
[rtl]-        قد ينمو الإحساس لدى الموظفين أنه يتم التجسس عليهم بواسطة أقرانهم . [/rtl]
[rtl]-        لن تنجح أي سياسة إذا ما تم التعامل معها ببساطة على أنها مجرد حبر على ورق محفوظ في الملفات لا تطبق ولا تنشر .[/rtl]
[rtl]-        قد تشجع هذه السياسة مثيري المشاكل على أن يقوموا بنقل أنباء كل كبيرة وصغيرة. [/rtl]
 
 
[rtl]·         قائمة بالخطوات : [/rtl]
 
[rtl]1-      خلق ثقافة أخلاقية منفتحة[/rtl]
[rtl]عليك أن تقوم بصياغة وطباعة ونشر قواعد للسلوك والأخلاقيات . ويتعين على الإدارة العليا أن تعلنها واضحة أن المؤسسة لن تتحمل أية أفعال فساد أو احتيال وأنها سوف تتعامل مع تلك الأفعال بمنتهى الجدية وتشجع الموظفين على الإبلاغ عنها للأطراف المعنيه داخل المؤسسة . وعليك أن تعمل على نشر ثقافة منفتحة وغير متحفظة بحيث لا يخشى أحد من التحدث  بصراحة . وعليك فى الوقت ذاته أن توجه موظفيك الى ممارسة الحكمة وعدم نقل كل ما يقع تحت أيديهم من توافه الأمور.  [/rtl]
[rtl].      [/rtl]
 
2-   قنوات آمنة للإفصاح عن المخاوف :
[rtl]عليك أن تعين أفراداً أو جماعات خارج النطاق العادي للتسلسل الوظيفى  ليستقبلوا الشكاوى عن التجاوزات أو المخالفات. ويجب أن يتمتع هؤلاء الأشخاص بالأقدمية والاحترام من كافة أعضاء فريق العمل. كما يجب أن يتحلى هؤلاء الأشخاص بالمهارات الدبلوماسية والأمانة والنزاهة والعدل. احرص على أن تخبر كافة الموظفين بشخصية هؤلاء الأشخاص وكيف يمكن الاتصال بهم بجرأة بل وذكّر الموظفين بالقنوات الآمنة الأخرى التي يمكنهم اللجوء إليها إذا لم تكن لديهم الجرأة على رفع الأمر داخلياُ مثال : المراقب المالي الخارجي . وخاصة إذا كانت المؤسسة من الصغر بحيث لا تستطيع أن تضمن مسارا داخليا جريئا ونزيها.     [/rtl]
 
[rtl]3-       أحمي ناقل الأنباء :[/rtl]
 
[rtl]اعلنها واضحة أنك سوف تقوم بمساندة الموظفين ناقلى الأنباء ولن تتحيز ضدهم . بل  ولن تسمح بأن تساء معاملتهم وخاصة أنه من السهل غالبا على من حولهم التوصل الى  اليهم . عليك أن تحمي هؤلاء الموظفين من الانتقام بأن يعلم الجميع أن ممارسة أي اضطهاد ضدهم سيوجب توقيع الجزاء على الممارس .  [/rtl]
 
[rtl]4-       ضع نظاما إجرائيا عادلا ونزيها لإجراء التحقيقات: [/rtl]
[rtl]يتعين عليك أن تحرص على الاستجابة للمخاوف عن طريق التركيز على المشكلة ذاتها لا على تشويه صورة الذي أبلغك عنها. فعليك أن تتخذ خطوة للتحري عن الأمر وتصحيح المشكلة أو في حالة عدم ضمان اتخاذ أية إجراءات ، يجب أن تشرح للجميع لماذا اختارت الإدارة هذا الموقف .     [/rtl]
[rtl]5-      ذكّر الموظفين بوجوب حفاظهم على سرية المعلومات: [/rtl]
[rtl]إن واجب الولاء المشمول بحكم القانون في كل عقد من عقود التوظيف يمنع الموظفين من إفشاء المعلومات السرية الخاصة بأرباب أعمالهم على الملأ ما لم يكن ذلك لدواعي المصلحة العامة . كذلك عليك أن تذكّر موظفيك بأنه لا مانع من اللجوء إلى طلب المشورة السرية من أطراف خارجية مثل المحامين والاتحادات وغير ذلك من القنوات الخارجية الآمنة ولكن يحظر أي إفشاء غير مبرر لأسرار المؤسسة للعامة .   [/rtl]
 
[rtl]6-      احم نفسك ضد سوء استخدام هذه السياسة: [/rtl]
[rtl]اعلنها واضحة أن ترويج الأكاذيب يعد إساءة تستوجب المجازاة . قم بحماية المديرين من سخط ضعيفي الأداء عن طريق تدعيم تقييم الأداء بالمستندات ثم باتخاذ إجراءات تأديبية ثم إجراءات الفصل. ومع ذلك تذكر أنه أحيانا ما تكون المشكلة هى عدم إلمام الموظف بكافة جوانب الموضوع.     [/rtl]
 
[rtl]7-      قم بإشراك الموظفين في تطوير هذه السياسة :[/rtl]
 
[rtl]من أجل أن تكون السياسة أكثر فاعلية عليك بمناقشة الموضوع في البداية شارحاً الأسباب وراء الأخذ بهذه السياسة وتعامل مع الاعتراضات والمخاوف ضدها ثم وزع مسودة السياسة على الموظفين أو اجعلها متاحة لهم للإدلاء بأي تعليقات أو اقتراحات . وعندما يتم الانتهاء من وضع السياسة تأكد من توصيلها إلى الجميع أعضاء على أن يتم تعزيزها بواسطة وسائل دائمة للتذكرة مثل ملصقات جدارية جذابة. [/rtl]
 
 
[rtl]8-      راجع السياسة :[/rtl]
[rtl]يتعين على مدير المشروع أن يقوم بالآتي : [/rtl]
[rtl]-        التحدث إلى الموظفين الذين توافرت لهم أسباب تنفيذ إجراءات هذه السياسة .                   [/rtl]
[rtl]-        اكتشف ما إذا كان الموظفون سعداء بالطريقة التي تم بها التعامل مع مطالبهم ومخاوفهم وإذا ما كانوا قد تعرضوا لأي اضطهاد . [/rtl]
[rtl]-        اجري استطلاعا لرأي الموظفين لمعرفة ما إذا كانوا مرتاحين لطبيعة جو العمل وما اذا كان ذلك الجو يساعدهم على التعبير عن آرائهم  ومخاوفهم . [/rtl]
[rtl]-        تأكد من أن هذه السياسة الجديدة لا تجبّ ما سبقها من السياسات المكملة الأخرى . [/rtl]
[rtl]-        عليك بتذكرة الموظفين بالسياسة بشكل سنوي.[/rtl]
 
 
[rtl]مأمورات ومحظورات هذه السياسة : [/rtl]
 
[rtl]·         المأمورات : [/rtl]
[rtl]-        انشر مستوى عال من الأخلاقيات . [/rtl]
[rtl]-        شجّع على محيط عمل مفتــوح . [/rtl]
[rtl]-        عيّن أشخاصا من خارج الهيكل الوظيفي المعتاد ليستقبلوا مطالب ومخاوف الموظفين. [/rtl]
[rtl]-        دعّم السياسات والممارسات التي تم اتخاذها بالمستندات عند التحقيق في إحدى حالات نقل أنباء المؤسسة الى الخارج . [/rtl]
 
[rtl]·         المحظورات :      [/rtl]
 
-        لا تستخدم هذه السياسة كمطرقة لكسر شوكة الشكاوي والتظلمات التي يمكن التعامل معها عن طريق الإجراءات المعتادة.
[rtl]-        لا تكتفي بوضع قواعد السلوك بل عليك أن تنشرها على الجميع وتعززها. [/rtl]

[rtl]-        لا تسمح بأى أعمال عدائية ضد ناقلى الأنباء. [/rtl]
avatar
المستشار : رفيق حمود
Admin

المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 23/07/2017
الموقع : http://2anmia.yoo7.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2anmia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى