تنفيذ برنامج تقييم وظيفى
صفحة 1 من اصل 1
تنفيذ برنامج تقييم وظيفى
[rtl]تنفيذ برنامج تقييم وظيفى[/rtl]
[rtl]يهدف التقييم الوظيفى إلى:[/rtl]
[rtl]· إنشاء نظام عادل وقابل للتطبيق للأوجه المختلفة للوظائف داخل المؤسسة.[/rtl]
[rtl]· تحديد أوجه الاختلاف بين الوظائف المتشابهة في الأقسام المختلفة داخل نفس المؤسسة.[/rtl]
[rtl]· مراجعة الوظائف داخل المؤسسة والتي تتغير بمرور الوقت.[/rtl]
[rtl]· الوصول إلى القيم الوظيفية التي يصعب منالها.[/rtl]
[rtl]إن التقييم الوظيفى هو عملية متخصصة يقوم بها عادةً متخصص في الموارد البشرية. ويلعب رؤساء الأقسام، من ناحية أخرى، دورا كبيرا في المساعدة على تعريف الوظائف المختلفة، وتحقيق النتائج.[/rtl]
[rtl]ويهتم التقييم الوظيفى بقيمة الوظيفة ، وخاصةً علاقتها بالوظائف الأخرى داخل المؤسسة. وهو لا يعنى بمن يشغلها من الأفراد، وقدرتهم التنافسية، أو إمكاناتهم، كما أنه ليس معنيا فى المقام الأول نه ليس معنيا فى المقام الأ اااانةتكمنطكمنطكم بقيمة الرواتب، على الرغم من أنه قد يؤثر في هيكلتها .[/rtl]
[rtl]إن الأساليب البسيطة لتقييم الوظائف تنزع إلى كونها أساليب غير تحليلية. فعلى سبيل المثال، يتناول أحد الأساليب وظيفة ما على أنها معيار يتم على أساسه تقييم باقي الوظائف، حيث يتم فحص عوامل معينة في كل وظيفة قياسا على هذا المعيار. وهناك أسلوب آخر وهو تحديد هيكل لتصنيف الوظائف أولاً، ثم مراجعة خصائصها في هذا الإطار وعمل أي تعديلات لازمة.[/rtl]
أما الأساليب الأكثر تحليلاً فتنزع إلى تضمين نظم لوزن العوامل ومنح عدد من النقاط. بحيث يتم تقييم كل وظيفة بناءً على عدد من العوامل الرئيسية، مثل حجم الميزانية الخاصة بها، وعدد العاملين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى