الرفيق للتنمية والاستشارات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إعداد برنامج للإرشاد الشخصى

اذهب الى الأسفل

إعداد برنامج للإرشاد الشخصى Empty إعداد برنامج للإرشاد الشخصى

مُساهمة من طرف المستشار : رفيق حمود الإثنين أغسطس 07, 2017 9:12 am

إعداد برنامج للإرشاد الشخصى
 
[rtl]الإرشاد الشخصى ما هو إلا علاقة بين شخص  واحد (المرشد)  أكثر خبرة وأعلى منصبا وبين شخص آخر ( متلقى الإرشاد / المتلقى ) يقوم فيها الأول بمعاونة الثانى على اكتشاف المزيد عن نفسه وإمكانياته وقدراته. ولا يصح النظر إلى الإرشاد على أنه مخاطرة أو عبء إدارى أضافى أو تكميلى . بل الأحرى أن ننظر إليه باعتباره منهجا إداريا يضع تطوير الموظف فى قمة الأولويات . [/rtl]
[rtl]ولهذه العلاقة شكلان : شكل غير رسمى يعتمد فيه المتلقى على استقبال النصح والتوجيه من مرشده وكذا يعتمد على دعمه ومساندته شخصيا .  وأما الشكل الآخر فهو عبارة عن ترتيبات رسمية بين شخصين يحترم كل منهما الآخر ويثق فيه ويحظى بدعم المؤسسة التى يعملان فيها لهذه العلاقة والتزامها بتطويرها وتحقيق نتائج إيجابية منها . وتركز هذه القائمة المرجعية على البرنامج الرسمي المؤسسي.[/rtl]
 
[rtl]مزايا البرنامج الرسمي[/rtl]
[rtl]الإرشاد الشخصى:[/rtl]
[rtl]·        يظهر التزام المؤسسة بتطوير العاملين بطريقة غير دكتاتورية.[/rtl]
[rtl]·        يقدم دعم المؤسسة لطرف مستقل يمكنه تقديم الإرشاد والنصح والاستماع في سرية تامة إلى الطرف الآخر.[/rtl]
[rtl]·        يكمل سائر أشكال التعلم.[/rtl]
 
[rtl]عيوب البرنامج غير الرسمي[/rtl]
[rtl]·        الإرشاد الشخصى الغير منهجي قد ينظر إليه على أنه تحيز ويعطي مزايا غير عادلة.[/rtl]
[rtl]·        العلاقات وليدة الحاجة قد لا تأخذ في الحسبان طريقة نمو المؤسسة وتطورها.[/rtl]
[rtl]·        البرامج الغير رسمية قد تخلق ثغرات في عملية تطوير المؤسسة.[/rtl]
 
[rtl]قائمة الأعمال المرجعية[/rtl]
[rtl]1-  مراجعة التقاليد المؤسسية[/rtl]
[rtl] من أجل نجاح برنامج الإرشاد ، يجب أن تكون هناك ثقافة تنظيمية ملائمة.[/rtl]
[rtl]  وعليك أن تتأكد من:[/rtl]
[rtl]·        وجود رؤية واضحة عن مسار المؤسسة وتوجهاتها.[/rtl]
[rtl]·        تشجيع أنشطة الإرشاد الشخصى والتطوير بين العاملين.[/rtl]
[rtl]·        مستويات التعاون والمساعدة بين الأقسام والإدارات المختلفة في المؤسسة.[/rtl]
[rtl]·        شيوع مناخ من الثقة.[/rtl]
[rtl]إن مفتاح النجاح هو الثقة.  ربما تكون هناك حاجة إلى برنامج للتغيير قبل محاولة تطبيق برنامج للتعليم على مستوى المؤسسة على النحو الذى يكفل له النجاح.[/rtl]
 
[rtl]2-  تحديد أهداف البرنامج[/rtl]
[rtl] فكر فى الأسباب الداعية إلى وضع برنامج للإرشاد الشخصى . ومن أهمها مايلى:[/rtl]
[rtl]·        تحسين والمحافظة على مهارات العاملين وروحهم المعنوية.[/rtl]
[rtl]·        توفير مصدر إضافي للإرشاد والدعم علاوةً على ما يقدمه المدير المباشر.[/rtl]
[rtl]·        تحسين الاتصالات بين العاملين داخل المؤسسة.[/rtl]
 
[rtl]3-  احصل على التزام الإدارة العليا[/rtl]
[rtl] إن نظام الإرشاد الشخصى  الذي لا يتمتع بدعم واضح من الإدارة العليا لابد أن يؤول إلى الفشل.  فبدون هذا الدعم، يشعر العاملون أن  البرنامج:[/rtl]
[rtl]·        ينقصه التمويل الكافي، أو الموارد الكافية.[/rtl]
[rtl]·        يتبنى نظام الإرشاد الشخصى بالقول فقط لا بالفعل مع غياب أى سلطة وراءه لتنفيذ  أنشطة التطوير الموصى بها.[/rtl]
 
[rtl]من شأن التزام الإدارة العليا (أو عدم التزامها) أن يتسرب إلى المرشدين والمتلقين على السواء بحيث يؤثر بقوة على الوقت والطاقة التي يخصصونها لهذا البرنامج.[/rtl]
 
[rtl]4-  اختيار مديرى البرامج[/rtl]
[rtl] من الأفضل أن يتم اختيار مدير البرنامج من موظفي الإدارة العليا بالمؤسسة، على أن يكون أكثرهم نشاطاً واستعدادا لتقديم الدعم على أساس يومي.  وهو ما يتبين بوضوح من خلال الخطوات التالية:[/rtl]
[rtl]·        المساعدة في إعداد البرنامج.[/rtl]
[rtl]·        الاستعداد لكي يصبح هو نفسه مرشدا شخصيا.[/rtl]
[rtl]·        المشاركة مع الآخرين في البرنامج.[/rtl]
[rtl]·        الالتزام بتدريب المشاركين في البرنامج.[/rtl]
 
[rtl]5-  وضع الشروط المرجعية[/rtl]
[rtl]·        "نصيحة ومشورة" واضحة في شكل قانوني.[/rtl]
[rtl]تعود ملكية برنامج الإرشاد الشخصى  إلى المتلقى.  ومع اعتماد اتفاق مشترك حول مسار العمل، يجب على المرشدين  أن يضعوا أنفسهم في موقف تقديم المشورة القانونية أو الإرشاد الذي قد يعرضهم للمساءلة القانونية وليرسموا خطا فاصلا بين التدريب الداخلى واستطلاع الرأى واعتماد الإجراءات بفوائدها وأضرارها الجانبية  وتقديم النصح والإرشاد.[/rtl]
 
[rtl]·        السرية[/rtl]
[rtl]يجب أن تكون كافة المناقشات بين المرشد والمتلقى سرية للغاية.  بحيث يكون الاستثناء الوحيد من هذه القاعدة هو إذا وافق المتلقى على الإفصاح عن فحوى المناقشة إلى طرف ثالث (المدير المباشر مثلاً).[/rtl]
 
[rtl]·        المجموعة المستهدفة[/rtl]
[rtl]حدد المجموعة المستهدفة للبرنامج.[/rtl]
 
 
 
[rtl]6-  ابدأ على نطاق ضيق[/rtl]
[rtl] ابدأ بمشروع تجريبي. حيث لا يوجد شئ كامل أو غير معرض للخطأ ،  ومن ثم فإن  البرنامج يحتاج إلى الاختبار. وإذا حدث ما لا يحمد عقباه  نتيجة تطبيق برنامج جديد، فمن الأفضل أن تقتصر نتائجه الوخيمة على عينة يمكن التحكم فيها.  فهل لديك طاقم من العاملين المتطوعين المستعدين لتكريس وقتهم وخبرتهم وطاقتهم لدعم وتطوير المتلقين للإرشاد الشخصي؟ حيث سيحتاج مشروعك التجريبي لهؤلاء الناس لكي يعطوا العملية المصداقية والإصرار والجدية.[/rtl]
 
[rtl]7-  تحديد وتدريب المرشدين[/rtl]
[rtl] يجب أن تكون عملية الإرشاد الشخصى عملية تطوعية – يجب توجيه دعوة عامة للعاملين لاجتذاب أولئك الذين يرغبون في أن يصبحوا مرشدين .  إلا أنه لا غنى عن إجراء عملية اختيار لضمان مستوى الجودة فيمن سيرشدون الآخرين.[/rtl]
[rtl]وللعلم فالتدريب (الذي قد يتم داخلياً أو عن طريق مؤسسة أخرى) أيضاً مهم للمرشدين الذين ينبغى عليهم الإلمام  التام ببرنامج الإرشاد الشخصى  وما هو "المقبول" أو غير "المقبول" ويجب عليهم أن يفهموا جيداً ما يلي:[/rtl]
[rtl]·        عملية الإرشاد الشخصى.[/rtl]
[rtl]·        الفرق بين الإرشاد الشخصى والتوجيه.[/rtl]
[rtl]·        حدود الإرشاد الشخصى (مثلاً الاستشارات النفسية تتعدى الحدود).[/rtl]
[rtl]·        المهارات اللازمة للإرشاد الشخصى الفعال.[/rtl]
 
[rtl]8-  تحديد المشكلات مسبقاً[/rtl]
[rtl]حدد ما الذي سوف تفعله عندما:[/rtl]
[rtl]·        يحدث تعارض بين أهداف البرنامج وأهداف أصحاب "الأجندات الخفية".[/rtl]
[rtl]·        فجوة بين المرشد والمتلقى.[/rtl]
[rtl]·        تعطيل لأنماط التطوير نتيجة وجود مهام أو مسئوليات جديدة.[/rtl]
[rtl]·        اعتراض من المدير المباشر.[/rtl]
 
[rtl]9-  تحضير الدعم اللوجيستي[/rtl]
[rtl]تأكد من وجود الترتيبات التالية:[/rtl]
[rtl]·        مواد الإعلانات والدعاية والتوعية.[/rtl]
[rtl]·        الأسئلة والمشكلات والتأكيدات.[/rtl]
[rtl]·        عملية المواءمة بين المرشد والمتلقى.[/rtl]
[rtl]·        اقتراح إطار عمل للاجتماع الأول.[/rtl]
 
[rtl]10-                    وضع إجراءات التقييم[/rtl]
[rtl]ضع خطة لمراجعة البرنامج سنوياً بالنسبة إلى:[/rtl]
[rtl]·        الأهداف المختارة في مقدمة البرنامج.[/rtl]
[rtl]·        نجاح أو فشل العلاقة بين طرفى الإرشاد الشخصى، وتحديد أسباب كل منهما.[/rtl]
 
[rtl]تأكد من استطلاع رأي المتلقى حيث أنه ضروري لتعديل أو تحسين البرنامج.[/rtl]
 
[rtl]المأمورات والمحظورات في إعداد برنامج الإرشاد الشخصى[/rtl]
[rtl]المأمورات[/rtl]
[rtl]·        قدم توجيها  واضحا حول ما يمكن وما لا يمكن توقعه من علاقة الإرشاد الشخصى.[/rtl]
[rtl]·        طبّق البرنامج بشكل تجريبي أولاً.[/rtl]
[rtl]المحظورات[/rtl]
[rtl]·        لا تضع افتراضات كثيرة نتيجة النجاح أو الفشل المبكر – حيث يتعين على كل متلق أن يتغلب على الكثير من العقبات المختلفة.[/rtl]
[rtl]·        لا تنس أن كل المشاركين متطوعون – الإدارة بالتوجيه إذن ليست مطروحة .[/rtl]
[rtl]محفزات التفكير[/rtl]
[rtl]·        ما هي برامج تطوير الإدارة المطبقة في مؤسستك؟[/rtl]

  • [rtl]ما هو الدعم الذي يتم تقديمه إلى خطط التطوير الشخصي أو التطوير المهني المستمر؟[/rtl]
المستشار : رفيق حمود
المستشار : رفيق حمود
Admin

المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 23/07/2017
الموقع : https://2anmia.yoo7.com

https://2anmia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى