الرفيق للتنمية والاستشارات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ميثاق أخلاقيات

اذهب الى الأسفل

ميثاق أخلاقيات Empty ميثاق أخلاقيات

مُساهمة من طرف المستشار : رفيق حمود الإثنين أغسطس 07, 2017 9:05 am

ميثاق أخلاقيات
ميثاق أخلاقيات العمل هو مجموعة المبادئ الأخلاقية أو القيم التي تستخدمها المؤسسات لتوجيه وتنفيذ كافة أعمالها وأنشطتها، داخليا وخارجيا سواء تلك الخاصة بها أو بالعاملين بها.
 
مزايا ميثاق أخلاقيات العمل
يتميز ميثاق أخلاقيات العمل بما يلي:
·        يقدم توجيهاً واضحاً وصريحاً للمديرين والموظفين بحيث يعرفون ما هو المتوقع منهم في مجال السلوك الأخلاقي في العمل.
·        يزود العاملين الجدد بالتوجيه الأخلاقي والإحساس بالهوية المشتركة.
·        يرفع من قدر المؤسسة ويزيد من الشعور بالثقة العامة فيها.
·        يعطي إشارة للموردين والزبائن عن توقعات المؤسسة من حيث السلوك القويم.
·        يشجع على ثقافة التميز عن طريق إظهار التزام المؤسسة بالسلوك الأخلاقي.
 
عيوب ميثاق أخلاقيات العمل
·         يمكن أن يكون مدعاة للسخرية إذا كان مجرد حبر على ورق.
·        بدون توجيه سليم، قد تفسر الإدارات المختلفة للمؤسسة الميثاق بصورة تختلف عن الأخرى، وبالتالي تنقص من قيمته.
·        سوف يتطلب تقديم وتنفيذ هذا الميثاق على نحو فعال تخصيص جزء من وقت الإدارة العليا لهذا الأمر.
·        قد يرفع الميثاق من توقعات العامة والعاملين إلى مستوى لا تستطيع المؤسسة تحمله.
 
قائمة الأعمال المرجعية
1-  ضمان التزام الإدارة العليا
 بدون الالتزام الكامل والعام من الإدارة العليا، لن يأخذ العاملون بالمؤسسة ميثاق العمل على محمل الجد.  لذا يجب إظهار هذا الالتزام وتعميق الشعور به.
 
2-  الحصول على موافقة المؤسسة على الغرض الأساسي لهذا الميثاق
 هل الميثاق أساساً لمصلحة العاملين، أم أنه سوف يطبق على بعض المديرين أو المساهمين أو حتى الزبائن؟ كن واضحاً حول الأنشطة الرئيسية المحددة وكن مدركاً لكل التغيرات التي قد يتضمنها هذا الميثاق – من تحول في ثقافة المؤسسة إلى المشكلات التي قد تنجم عن ذلك.
 
3-  تحديد وتعريف المصادر الحالية للقيم داخل المؤسسة
 ادرس القوانين الموجودة، والإرشادات القانونية، وتقارير سياسة العمل، وأوراق تأسيس المؤسسة وأشرك معك المديرين والعاملين في تقييم هذه المستندات والوثائق.  راجع المواثيق المرجعية القياسية (مثل تلك المنشورة بواسطة معهد أخلاقيات العمل أو معهد الإدارة) وتلك الخاصة بالمؤسسات التى تتشابه سياسات العمل فيها مع مؤسستك.  احصل على إجماع حول تقاليد المؤسسة وقوانينها غير المكتوبة.
 
4-  إعداد مسودة الميثاق
 إن أفضل وسيلة لتنفيذ ذلك هي أن تقوم به مجموعة صغيرة، إلا أن إعداد المسودة يجب أن يكون عملية ديناميكية، لذا لا تهمل ملاحظات العاملين أياً كان مستواهم.
 
5-  البنود التي يجب إدراجها في المسودة
·        مقدمة توضح الغرض من المسودة، والحاجة إليها، والتوقعات المنتظرة من استخدامها.
·        تعريف واضح لمهمة المؤسسة وأهدافها.
·   إرشادات عن علاقات التعامل مع كل عناصر المؤسسة: العاملين، والمساهمين، والعملاء، والموردين، والمجتمع الخارجي، الخ.
·        التوقعات المنتظرة من السلوك القويم.
·        مبادئ التشغيل مع ضرب أمثلة واقعية.
·        آلية رسمية لحل استفسارات العاملين.
 
6-  وزّع المسودة على نطاق واسع داخل المؤسسة وخذ الملاحظات عليها مأخذ الجد
 يجب اجراء مشاورات على نطاق واسع والحصول على الملاحظات والآراء المختلفة.  وهذا الأمر له فوائد إضافية في تعزيز الوعي بالميثاق.  وإذا كان من الضروري عمل تعديل كبير في المسودة، يجب إعادة توزيعها بعد التعديل.
 
7-  عند الانتهاء من الميثاق، يجب إعداد استراتيجية التنفيذ
 يجب أن تكون استراتيجية التنفيذ ديناميكية ومستمرة.  أدرج الميثاق في برامج التشغيل، وتدريب العاملين، وتطوير الإدارة.  تذكر أن التنفيذ يحتاج إلى شخصية استثنائية لإدارة المشروع ودفعه قدما إلى الأمام بعزم وحساسية وإدراك.
 
8-  وزّع الميثاق النهائي على نطاق واسع
يجب إرسال الميثاق إلى جميع العاملين، على أن يرفق به خطاب من المدير العام يوضح الغرض منه، والتوقعات المنتظرة من تنفيذه.
 
9-  حدد إجراء لتلقي الشكاوى والاستفسارات والأسئلة
من المسئول عن الإجابة على هذه الموضوعات؟ الرئيس المباشر، أم إدارة الموارد البشرية؟ أو "خط ساخن" خاص بأخلاقيات المهنة؟ تأكد من وجود إمكانية لتقديم طلب لسلطة أعلى ضمن هذا الإجراء.
 
 -10أنشئ آلية لمراجعة الميثاق والتأكد من تحديثه ومراقبة وتقييم فعاليته
 لا توجد صيغة محددة ولا إطار زمني تمليه الممارسة الجيدة.  قد تكون فترة تسعة أشهر إلى سنة فترة مناسبة لمعرفة الآراء ورد الفعل وتقييم أي أثر، ولكن مرةً أخرى من خلال المزيد من التشاور ربما عن طريق الجلوس مع كل طرف على حدة.
 
المأمورات والمحظورات في ميثاق العمل الفعال
المأمورات:
·        تأكد من أن الميثاق يعكس القيم والتقاليد الخاصة بمؤسستك وأنه يتوافق مع دليل العاملين والتشغيل.
·   استطلع رأي ومساهمة العاملين في كل خطوة وشجع على إيجاد مناخ يتيح مناقشة وتحدي مبادئ الميثاق بدون التقليل من شأنه.                                                                                                                                                                        
·   استخدم لغة بسيطة وتجنب التعبيرات المبتذلة والمبهمة والقانونية والفنية أو الكلمات الطنانة الدارجة عند كتابة الميثاق واضرب أمثلة واقعية ومواقف حقيقية لتقديم الإرشاد.
المحظورات:
·        لا تستخدم الميثاق لفرض قيم جديدة أو غير ملائمة على المؤسسة.
·        لا تجعل الميثاق شديد الغموض أو شديد التفصيل.
·        لا تحدث فجوة في التوقعات بين مبادئ الميثاق وسلوكيات المؤسسة عند التطبيق.
·        لا تضع ستارا أخلاقيا فوق جدار متهاوي: يجب أن يكون الستار حقيقياً وليس مجرد غطاء.
محفزات للتفكير
·        هل  لديك التزام من الإدارة العليا أم أن هذا الالتزام يعترضه وجود برامج ومبادرات أخرى؟
·        هل الميثاق يدفع العاملين لكي يسألوا أنفسهم الأسئلة التالية قبل العمل به:
·        هل أنا مستعد لإخطار عائلتي بذلك؟
·        هل أمانع لو عرفت الصحافة عن هذا الموضوع شيئاً؟
المستشار : رفيق حمود
المستشار : رفيق حمود
Admin

المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 23/07/2017
الموقع : https://2anmia.yoo7.com

https://2anmia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى