الرفيق للتنمية والاستشارات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث

اذهب الى الأسفل

الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث Empty الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث

مُساهمة من طرف المستشار : رفيق حمود الأحد يوليو 30, 2017 9:43 am

الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث [url=file:///D:/Flash/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%AF %D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF %E2%80%AB%E2%80%AC/%D9%85%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%AA %D8%AE%D8%A7%D8%B5%D9%87 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84/%D8%B3%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2/%D8%B1%D9%81%D9%8A%D9%82/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%AF. %D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF/%D9%85%D9%88%D8%B6%D9%88%D8%B9%D8%A7%D8%AA %D9%88%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AC%D8%B9 %D8%B9%D9%86 %D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A9 %D9%81%D9%86%D9%88%D9%86 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84 %D9%85%D8%B9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%82%D9%8A%D9%86/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%A8%D8%B9%D8%A9 %D9%84%D8%AC%D8%B9%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5 %D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%AE%D8%B1 %D9%8A%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D8%AB.doc#_ftn1]*[/url]
 
[rtl]بالطبع, ليس الجميع يتحدثون بكثرة. إن الموظفين – والمرءوسين بالأخص – يتجنبون الحديث ليس لأنهم يدركون أن الاستماع أهم ولكن لأنهم يريدون أن يعرفوا اتجاه الريح فيتركون شخصاً آخر يأخذ المبادرة. [/rtl]
 
[rtl]وهناك أربعة أساليب جيدة لتشجيع الآخرين على الحديث, ويجب أن تتقن الأربعة وتستخدمها عند الحاجة.[/rtl]
 

أسلوب الأسئلة المحفزة

 
[rtl]معظم الناس يسألون أسئلة ثنائية محددة بمعنى أن السؤال يمكن أن يجاب " بنعم " أو " لا " قارن ما يلي: [/rtl]
 

 - هل تعتقد أن خطة تطوير الخدمات ستنجح؟ 

 -  نعم 

[rtl]-  ما هي في رأيك أكبر فرص وتهديدات خطة تطوير الخدمات ؟[/rtl]
 أكبر فرصة أنها توسع نطاق المستفيدين. والتهديد أنها تجعل المنظمة تتحمل مسؤوليات أكبر في توفير وإيصال الخدمات.
[rtl]  [/rtl]
[rtl]إن الأسئلة المحفزة كما في الحالة السابقة تولد استجابات سردية تحتاج لتحليل ووصف. وهي مفيدة لأنها تجبر الناس على التعبير عن تفكيرهم وليس فقط مراكزهم. [/rtl]
 
[rtl]يبدو أن أكثر من شيء يحبه الناس هو صوتهم. اجعلهم يستخدمون صوتهم بأن تسألهم أسئلة تتطلب وصفاً وشرحاً وتفسيراً ورأياً. وهذا يفيد جداً مع العملاء – وخاصة سريعي الغضب – ومع الزملاء والرؤساء. الأسئلة المحفزة وأسئلة المتابعة تضم: [/rtl]
[rtl]الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث Clip_image001  ما رأيك في ....؟ [/rtl]
[rtl]الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث Clip_image001  لماذا تعتقد أن علينا أن نفعل ذلك؟ [/rtl]
[rtl]الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث Clip_image001  ما أسباب رفضك لأن أفعل ذلك؟ [/rtl]
[rtl]الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث Clip_image001  إذا كنت ستستخدم هذا, فما الذي سيهمك أكثر؟ [/rtl]
[rtl]الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث Clip_image001  ما أهم ثلاث أولويات في هذا الموقف؟ [/rtl]
[rtl]الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث Clip_image001  إذا طلبت منك أن تركز على مجال واحد, فأي مجال سيكون ولماذا؟ [/rtl]
 

أسلوب عكس الأسئلة

 
[rtl]إن أحد أسباب حديثنا أننا نشعر أن هناك من يهتم (في الغالب يكون رئيسنا أو زميلاً, وأحياناً أحد المرؤوسين) إننا نسمع هذه الأسئلة ونشعر أن علينا أن نجيب بالتفصيل: [/rtl]
[rtl]الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث Clip_image001  كيف يمكن أن تساعدني؟ [/rtl]
[rtl]الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث Clip_image001  كم سيكلفنا هذا ؟[/rtl]
[rtl]الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث Clip_image001  لماذا يجب أن نختارك؟ [/rtl]
[rtl]الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث Clip_image001  كيف سيؤثر هذا علينا في العمل؟ [/rtl]
[rtl]الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث Clip_image001  كم يحتاج هذا من الوقت؟ [/rtl]
[rtl]الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث Clip_image001  لماذا تحول هذا العمل للطريق الخطأ؟ [/rtl]
 
[rtl]إننا نشعر بأننا مهمون وعلينا أن نتحدث وباستخدام المنطق والتفسير والتفاصيل والخيال. وفي الحقيقة لا يكون علينا أن نفعل كل هذا. [/rtl]
 
[rtl]وهناك فلسفتان لعكس الموقف الدفاعي: [/rtl]
[rtl]الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث Clip_image001  إنك لا تعلم الغيب وببساطة لا تعرف كيف ستكون الإجابة. [/rtl]
[rtl]الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث Clip_image001  إن السائل مسؤول عن النتيجة مثلك. [/rtl]
 
حين يقول لي مديري كم سيكلف هذا؟ أو ما الذي ستفعله لنا؟ بأسلوب حاسم، أقول ببساطة لست أدري. وحين يسأل ماذا تعني بأنك لست تدري ؟ أقول له إنني أحتاج إلى مزيد من البحث حتى أتمكن من التوصل إلى حل ممكن.
 
[rtl]وحين يسألك موظف أو زميل أو مدير بشكل عدائي ماذا ستفعل في هذا الأمر؟ قل ببساطة أنك تريد أن تستمع لكل شيء حتى تقرر ما يجب أن يفعل وما الذي يمكن أن تفعلوه معاً ( أو وحدك أو وحدهم ) لحل المشكلة. [/rtl]
 
[rtl]لا تشعر بأنك مضطر للتصرف أو الدفاع عن نفسك ولا تشعر بالقلق، حين يتحدث الطرف الآخر ويشرح (بدلاً من الاتهام) وتستمع بموضوعية للحقائق ستكون في موقف مثالي لتحديد من يجب أن يفعل شيئاً لمن قبل أن ينتهي النقاش. [/rtl]
 
[rtl]ويجب أن تكون الأسئلة العكسية غير تقييمية بل استفسارية وتكون اللهجة هادئة. وإليك بعض الأمثلة: [/rtl]
[rtl]الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث Clip_image001  لست متأكداً لماذا تسأل؟ [/rtl]
[rtl]الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث Clip_image001  أعتقد أنني أستطيع المساعدة ولكني أحتاج مزيداً من المعلومات. [/rtl]
[rtl]الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث Clip_image001  لماذا تخبرني بهذا؟ [/rtl]
 

أسلوب الاستماع التأملي

 
[rtl]هذا اتجاه نفسي شائع يطلقون عليه في الغالب في العامية "الاستماع النشط"، وهي طريقة لتوضيح أنك مهتم بالحوار ولكنك تسمح للطرف الآخر أن يسيطر على الحوار ويعبر عن رأيه.[/rtl]
 
[rtl]لا تتعجّل في لعب دور "الرجل الكبير" الذي يهدئ الطرف الآخر، في كل 90 ثانية إلى دقيقتين، علّق تعليقاً بسيطاً كما يلي:[/rtl]
[rtl]-       رائع.[/rtl]
[rtl]-       ماذا قلت؟ (اطلب منه التكرار)[/rtl]
[rtl]-       إنك تمزح![/rtl]
[rtl]-       وماذا كان ردّ فعلك؟[/rtl]
[rtl]-       لم أسمع عن شيء مثل هذا حدث من قبل.[/rtl]
[rtl]-       بمعنى ... (تلخيص أو شرح بسيط).[/rtl]
 

الأسلوب الارتدادي

 
[rtl]يتطلب هذا الأسلوب تكرار آخر كلمة قالها الشخص الآخر، ولكن بعد أن تتأكد من أنه لم يتوقف ليأخذ نفسه. إنه رد فعل لا إرادي يوجد دافعاً نفسياً لشرح المزيد. هذا الأسلوب يستخدم دائماً في المحاكم ولهذا تجد المحامي يحذر الشهود بأن لا يقولوا أي شيء أكثر من المطلوب للإجابة على سؤال محدد. [/rtl]
 
[rtl]خلاصة:[/rtl]
[rtl]إن الاستماع فن مفتقد، ولكن يمكن استعادته في الحال. علينا أن نكيّف أنفسنا بحيث لا نتحدث دائماً ونتقن الحيل التي تمكّن الآخرين من الحديث براحة واستعداد.[/rtl]
 
[rtl]التواصل ليس حدثاً، ولكنه عملية ذات حركة ثابتة، وعلى الرغم من محتوى التواصل، فإن العملية تظل كما هي.[/rtl]
 
[rtl]إن الاستماع باهتمام يجعلك موضع اهتمام الآخرين، وهو يتطلّب صبراً ورغبة في تصديق أن الطرف الآخر لديه أشياء مهمة سيقولها ستفيدك.[/rtl]
 
[rtl]مجرد حقائق:[/rtl]
[rtl]الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث Clip_image001  التدخل في التواصل يمكن أن يكون داخلياً وخارجياً. [/rtl]
[rtl]الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث Clip_image001  المتحدث الجيد " يختبر " الرسائل القادمة والسابقة ليتأكد من صحة المعنى. [/rtl]
[rtl]الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث Clip_image001  هناك أساليب خاصة يمكن استخدامها لتحسين مهارات الاستماع في الحال. [/rtl]
[rtl]الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث Clip_image001  التواصل ليس مرادفاً للتحدث ومن الأكثر إفادة (أمناً) أن تستمع. [/rtl]
[rtl]الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث Clip_image001  كلا الطرفين في الصورة النموذجية للتواصل مسؤولان عن تواصلهما. [/rtl]
 





[rtl][/rtl]
المستشار : رفيق حمود
المستشار : رفيق حمود
Admin

المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 23/07/2017
الموقع : https://2anmia.yoo7.com

https://2anmia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى