الرفيق للتنمية والاستشارات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسباب التعامل السلبي مع العملاء

اذهب الى الأسفل

اسباب التعامل السلبي مع العملاء Empty اسباب التعامل السلبي مع العملاء

مُساهمة من طرف المستشار : رفيق حمود الثلاثاء يوليو 25, 2017 8:18 am

اسباب التعامل السلبي مع العملاء

- التفكير السلبي والتصور الخاطئ عن العملاء او المنطقة حيث ان الفكرة هي أساس كل شيء في حياتنا فإذا كنت تضع في ذهنك افكار سلبية عن عميك فالفكرة هي عبارة عن طاقة تذهب اليه سواء قلتها أم لم تقولها ثم تعود إليك طاقة من نفس النوع وهنا يحدث تنافر بين الموظف والعميل مثل اقطاب المغناطيس السالبة وهذا العملية تسمى
( تبادل الافكار او تبادل الادوار)
2- التعامل مع العملاء في الغالب يعتمد على اخلاقيات الموظف وحالته المزاجيه والنفسيه في لحظة التعامل..!! كما يعتمد ذالك على رغبة الموظف ما اذا كان يريد ان يتعامل بالطيب او العكس  لذا يوجد اختلاف في المعاملة لدى الموظف الواحد حسب الظروف وكذالك اختلاف في المعاملة من موظف الى اخر مع انه يفترض ان يلقى العميل معاملة جيدة من جميع الموظفين وفي جميع الاحوال
3- الامر الاشد خطورة هو عدم اقتناع بعض الموظفين باهمية العميل او على الاقل عدم ادراكهم لذالك بشكل جيد فالعميل من وجهة نظرهم يجب الا يكون مزعجاً.. والا يضيع وقتنا.. ونحن لانعمل لديه.. وينبغي ان نوصل له رساله ان لم يشترينا...وهذه مصيبة كبيرة في التفكير والتعامل
4- يوجد للبعض قناعات ان خدمة العملاء بلطف ومجاملتهم والاهتمام بهم اهانة شخصية  لذا تراه يحاول ان يوصل رساله للعميل انه غير مهتم به ولا حتى يفكر فيه..!! وان العميل عليه ان يحترمه والا سيرغمه على احترامه
5- عدم وجود دوافع ورغبه في العمل والافتقار الى التوازن الروحاني والنفسي والاجتماعي لدى بعض الموظفين وهذا الامر يجعلهم لا يهتمون بعملهم ولا بالشركة التي يعملون بها ولا يشعرون باتمائهم اليها حتى وان كان دخله جيد فهو يقدم خدمة متدنيه .
6- تخلخل الصورة الذاتية وضعف الثقة بالنفس والاحساس بروح الكرامة اضف الى ذالك الملل والرتابه وعدم القدرة على شحذ الذات مع تراكم القناعات والمقارنات السالبة كل هذه الامور تؤدي الى الاصابة بحالة المزاج المنخفض فترى الموظف يعمل ورأسه منخفض أي لاينظر الى العميل مباشرة حتى يصل في بعض الاوقات خاصة في بداية الدوام ونهايته الى مرحلة عدم القدرة على الكلام ولاحتى يرد السلام وان قال له العميل (شكرا)ً لا يرد (عفواً) وهنا تقل انتاجيته وتكثر عجوزاته فهو يعمل على اساس (عكا يعك عكاً) أي بدون اضفاء أي لمسات جماليه وروحيه على مايقدمه من خدمات وفي الاخير يترك العمل .
7- يفتقد البعض الى المرونه الكافية في التعامل مع الاخرين بمختلف طباعهم وشخصياتهم فكل مايقوم به هو ردة فعل مماثله حتى وان كان الفعل ناتج عن سوء فهم فهو بدلاً من توضيح الامر زحل المشكلة يساهم في تعقيدها اكثر ويتخذ موقف دفاعي فيحدث عناد من جهة الطرف الاخر ويصبح هو ذاته جزء من المشكلة .ولو كانت جميع الطباع حلوه ووديعه اذاً لفقد الكون بريقه وبهاؤه .
8- انعدام ثقافة الإيمان باختلاف الطباع والشخصيات (فمثلاً العميل العصبي لا يقصدك أنت شخصياً أو عملك ولكن طبيعته انه عصبي)
9- لا يمتلك العديد من الموظفين مهارة الفصل بين تكوينهم وشخصياتهم وكرامتهم مقابل طبيعة عملهم مع ان العميل الصعب او الخشن لا يقصدك انت لذاتك لذا يجب عليك الفصل بين شخصيتك انت وبين واجبك وعملك .
10- فقدان الطموح والتحدي لدى بعض الموظفين في التعامل بمهارة ليس مع الأشخاص الودودين والايجابيين فقط ولكن التحدي الأكبر هو في التعامل المميز مع الأنواع المختلفة وتحقيق أهداف شركتك والارتقاء بعملك الى الافضل .
المستشار : رفيق حمود
المستشار : رفيق حمود
Admin

المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 23/07/2017
الموقع : https://2anmia.yoo7.com

https://2anmia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى