معالجة المعاملات المشكوك فيها
صفحة 1 من اصل 1
معالجة المعاملات المشكوك فيها
معالجة المعاملات المشكوك فيها
1. متطلبات موظف الخط الأمامي:
يهتم موظف الخط الأمامي بامتثال جميع خدمات المصرف مقارنة بمعايير مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والتعرف على العميل جيداً.
ولهذا عندما يشك في العمليات أنها مشبوهة وغير منتظمة مقارنة بمعايير الأنظمة الحكومية ووحدة غسل الأموال لابد ان يسأل الموظف العميل حول العناصر التالية:
• غرض المعاملة.
• طبيعة العميل مع المرسل,المستفيد.
• الوثائق النهائية المؤيدة عندما يتعلق الأمر بمبالغ كبيرة.
إذاتأكد الشك او إذا لم يتدبر الموظف الحصول على معلومات إضافية يسمح له
بإيضاح سلوك العميل وإرسال نموذج اشتباه لوحدة الامتثال.
يجب أن يحتوي النموذج على الأقل العناصر التالية:
• الاسم ،رقم الهوية،العنوان ،التلفون.
• قائمة المعاملات المحددة المشكوك فيها.
• ملاحظة إيضاحية لأسباب الاشتباه.
• الوثيقة النهائية المؤيدة التي تم الحصول عليها من العميل.
معرفة العميل بشكل جيد وتوفر اكبر قدر من المعلومات عن طبيعة عمله وحجم نشاطه ومصادر دخله والتعاملات السابقة معه هي الأساس في تبديد الشكوك عليه او تقويتها.
والأسئلة التي يجب أن تكون جاهزة :
• الغرض من العملية.
• هل تنسجم العملية مع نشاط العميل.
• هل تعتبر العملية بنفس مستوى التعامل الاعتيادي للعميل .
• هل هناك تغيرات استجدت على طبيعة حجم تعاملات العميل مع المصرف.
• إذا كانت العملية خارجية هل لها ما يبررها من وجود علاقة بعمل العميل ودرجة مخاطر الدولة التي تم الإرسال منها.
• معرفة درجة تصنيف العميل من حيث المخاطر هل هي مرتفعة او منخفضة.
• فإذا تأكدت الشكوك للموظف فعليه إرسال الاشتباه الى مسئول وحدة الامتثال .
1. متطلبات موظف الخط الأمامي:
يهتم موظف الخط الأمامي بامتثال جميع خدمات المصرف مقارنة بمعايير مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والتعرف على العميل جيداً.
ولهذا عندما يشك في العمليات أنها مشبوهة وغير منتظمة مقارنة بمعايير الأنظمة الحكومية ووحدة غسل الأموال لابد ان يسأل الموظف العميل حول العناصر التالية:
• غرض المعاملة.
• طبيعة العميل مع المرسل,المستفيد.
• الوثائق النهائية المؤيدة عندما يتعلق الأمر بمبالغ كبيرة.
إذاتأكد الشك او إذا لم يتدبر الموظف الحصول على معلومات إضافية يسمح له
بإيضاح سلوك العميل وإرسال نموذج اشتباه لوحدة الامتثال.
يجب أن يحتوي النموذج على الأقل العناصر التالية:
• الاسم ،رقم الهوية،العنوان ،التلفون.
• قائمة المعاملات المحددة المشكوك فيها.
• ملاحظة إيضاحية لأسباب الاشتباه.
• الوثيقة النهائية المؤيدة التي تم الحصول عليها من العميل.
معرفة العميل بشكل جيد وتوفر اكبر قدر من المعلومات عن طبيعة عمله وحجم نشاطه ومصادر دخله والتعاملات السابقة معه هي الأساس في تبديد الشكوك عليه او تقويتها.
والأسئلة التي يجب أن تكون جاهزة :
• الغرض من العملية.
• هل تنسجم العملية مع نشاط العميل.
• هل تعتبر العملية بنفس مستوى التعامل الاعتيادي للعميل .
• هل هناك تغيرات استجدت على طبيعة حجم تعاملات العميل مع المصرف.
• إذا كانت العملية خارجية هل لها ما يبررها من وجود علاقة بعمل العميل ودرجة مخاطر الدولة التي تم الإرسال منها.
• معرفة درجة تصنيف العميل من حيث المخاطر هل هي مرتفعة او منخفضة.
• فإذا تأكدت الشكوك للموظف فعليه إرسال الاشتباه الى مسئول وحدة الامتثال .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى