الرفيق للتنمية والاستشارات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نموذج اسله من واقع العمل المصرفي

اذهب الى الأسفل

نموذج اسله من واقع العمل المصرفي Empty نموذج اسله من واقع العمل المصرفي

مُساهمة من طرف المستشار : رفيق حمود السبت يوليو 29, 2017 8:52 am

1-     س/ لماذا يجب على الموظفين في الشركة عدم الدخول في نزاع أو جدال مع العملاء ؟
2-     س/ ما الذي يجب على الموظفين القيام به عند الانتهاء من عمله ؟
3-     س/ لماذا يجب على الموظف المحافظة على سرية كلمة المرور الخاصة به ؟
4-     س/ لماذا يجب اختيار ألفاظ تحوي معنى واحد عند المخاطبة مع العملاء ؟
5-     س/ لماذا يمنع طرح أي خلافات أسرية أو شخصية مع الزملاء أو العملاء داخل الشركه ؟
6-     س/ لماذا يمنع استخدام منافذ الكمبيوتر بأي وسيلة مثل (الفلاش) ؟
7-     س/ لماذا تم  توحيد طرق إدخال الأسماء في النظام ؟
8-     س/ متى يمنع الحارس أي موظف من الدخول إلى الفرع ؟
9-     س/ متى يقوم الحارس تنظيف الصناديق ؟
10- س/ هل عمل الاحتياجات اللازمة لمولد الكهرباء من مهام المدير أم الحارس ؟
11- س/ لماذا يجب على السائقين الاستلام أو التسليم في مكان بعيد عن العملاء ؟
12- س/ ما هي الأشياء الواجب التأكد منها عند استلام النقدية ؟
13- س/ ما هي الأشياء الواجب التأكد منها عند تسليم النقدية ؟
14- س/ ما أهم الخطوات التي يجب على الموظفين إتباعها ؟(عدد ثلاثة )
15- س/ لماذا يتوجب على الموظفين حسن اختيار ألفاظ النداء للعملاء كـ( ياعم ، ياخال ...) ؟
16- س/ما الأهمية من الرد بلباقة وتلطف على الهاتف ؟ وعلى من ترتكز المهمة ؟
17- س/ ما الذي يجب القيام بها ثناء حدوث أية مشكلة  من العميل ؟
18- س/ إلى من تسلم الخطابات أو الرسائل الخارجية ؟
19- س/ إلى أين ترفع التقارير اليومية سواء في عدد الاتصالات أو مقترحات العملاء ؟
س/ على موظف استقبال العملاء عند طلب استلام حوالة عدة إجراءات لإتباعها ،ومن هذا الصدد اجب على ما يلي :
20- هل يتم العمل لإثبات الشخصية بالبطائق الغير سارية المفعول ؟وما البطائق الشخصية المطلوبة في هذا الجانب ؟
21- ما الإجراء الواجب القيام به عند وجود أي شك في الإثبات الشخصي ؟
22- ما هي الإجراءات التي تتم عند الشك بمستلم للحوالة ؟
23- ما الآلية التي يتم العمل بها في حالة كان المستلم هو نفسه المرسل ؟ وما الإجراءات اللازمة في حالة وجود مشكلة مع المستلم؟
24- ما هي الآلية التي تتم لتسليم الحوالات بالنسبة للنساء ؟وما الإجراء اللازم عند تجاوز المبلغ (50.000) ؟
25- كيف يتم البحث عن الحوالة ؟
26- هل  يمكن أن يتم طباعة السند دون تصوير إثبات الشخصية ؟
27- ما الحكمة من تسليم المستفيد سند الاستلام وإعادة السند إلى الموظف بعد تدوين البيانات الخاصة به ؟
28- يتم التأكد من أن المستلم قد قام بتدوين البيانات الخاصة به بنفسه بشكل صحيح وبقلم جاف دون شطب، فما الحكمة من ذلك ؟ وما الإجراءات اللازمة في حالة وجود خلل في أي شرط من هذه الشروط ؟
29- ما هي شروط اعتماد السند ؟
30- ما الإجراءات الواجب القيام بها عند طلب استلام حوالات موني جرام او الوستر؟ وما هي المضاعفات المترتبة في حالة عدم  اعتماد موني جرام للحوالة ؟
31-  ما هي الإجراءات  المتبعة عند تسليم حوالة تعادل أو تزيد عن (1.000.000 مليون ريال يمني ) ؟ (بشكل ملخص)
32- ما هي الإجراءات اللازمة عند طلب تعديل الحوالات ؟ وما الذي يترتب على عدم وجود السند ؟
 
س/ عدد أهم خطوات تقديم خدمة العملاء لكبار السن أو النساء ؟
س/ لتسليم حوالة معمره آلية معينة ، وفي هذا الجانب اجب عما يلي :
1-     ما هي أهم البيانات التي تطلب من العميل ؟ وما الوضع المترتب على فقدان السند ؟
2-     ما هي الحالات التي يمنع فيها صرف الحوالات المعمرة ؟
3-     إلى أين يتم الانتقال بعد التأكد من صحة البيانات واختيار أمر التثبيت ؟
4-     ما هي الآلية التي يُعمل بها بعد إدخال البيانات ؟
5-     كيف يتم دفع حواله معمره
 
س/ (من مضمون آلية استخراج كشف حوالات مدفوعة ، وفي حالة طلب كشف المدفوعات لعميل يتم اتخاذ إجراءات عدة ) في هذا الصياغ اجب عما يلي :
1-     ما هي الطلبات التي يؤخذ بها عند حضور وطلب عميل سواء مرسل كان أو مستلم ؟
2-     ما هي الآلية المتخذة والتي يدفع بها العميل مبلغ مالي مقابل استخراج كشف المدفوعات ؟
3-     على أي أساس تقاس  سندات الحوالات الخارجية ؟
4-     هل يتوجب اخذ صورة من البطاقة الشخصية للعميل ؟
5-     من هو المسئول عن  توقيع الطلب ، والى أين يرسل الطلب موضحا أهم مرفقاته ؟
6-     هل يتم تحديد وقت لازم لرجوع العميل للبيانات المراد استخراجها ؟
7-     على ماذا يتم الاحتفاظ في ملف يؤرشف بالفرع أو المكتب ؟
8-     هل يتوجب عمل سند قبض  بالمبلغ المقبوض مقابل استخراج الكشف ؟
9-     هل يقوم العميل بالتوقيع على استلام الكشف ؟ وما أهم البيانات التي يقوم بتدوينها ؟
10- ما مقدار المبلغ الذي يقوم العميل بدفعه عند طلبه كشف حساب ؟
 
 
 
 
 
س/ (فيما يخص الأرشفة والتوثيق ، يتم أرشفة المستندات والتقارير في ملفات بكل فرع أو مكتب ) ومن صلب الموضوع اجب عن الأسئلة الآتية :
على أي أساس تم توزيع أرشفة المستندات والتقارير ؟ (بدون تفصيل )
لخص في شرح مبسط آلية كل مم يلي :
تقرير المدفوعات.
الحوالات الصادرة الخارجية .
متى يتوجب على الموظف المختص بالمطابقة الخروج  من الدوام ؟ وما الذي يترتب على وجود أية مشكلة في ذلك ؟
 
 
س/ على أي أساس قسمت الحوالات المدفوعة ؟
س/ متى وأين يتم أرشفة سند التعديل  ؟
س/ ما أهم المرفقات مع تقارير التعديل ؟ وهل يتوجب عليه أن تكون مرتبة ؟
س/ ما أهم البيانات المرفقة في سندات التعديلات ؟
س/ على ماذا يحتوي ملف المصروفات وطلبيات الشراء ؟
س/ ما هي مرفقات التقرير بعد طباعته من النظام ؟
س/ ما الإجراءات اللازمة بالنسبة لملف المبالغ الكبيرة ؟
س/ على ماذا يحتوي كل من :
ملف الجرد     2- ملفات الزيارات .      3- ملف الحكومية .      4- ملف التعاميم والنماذج الإدارية
 
 
 
 
س/ (هنالك تعليمات عدة خصصت للعاملين في الصناديق) من مضمون الموضوع اجب عما يلي :
1-     هل يصرح بتسليم المبلغ دون عدة ؟
2-     إلى أين يتم تسليم أو استلا م المبالغ ؟
3-     إلى أين يجب تصفية العهدة ؟ وبأي موجب يتم تصفيتها ؟
4-     هل يسمح بخلط الصناديق أثناء العمل ؟
5-     هل يجب عدم الخلط بين المتعلقات الشخصية للصناديق وأموال الشركة ؟وما المترتب على ظهور مبلغ أثناء الجرد ؟
6-     م الإجراءات المتبعة لمن يثبت عليه استخدام أموال الشركة لأغراضه الشخصية ؟
7-     هل الثقة المفرطة مع العملاء هي أصل التعامل ؟ وضح إجابتك .
8-     ما هي اهم الاحتياطات لعاملي الصندوق عند الخروج ؟
9-     هل من الضرورة استكمال البيانات الخاصة بالعميل ؟ وما هي اهم هذه البيانات ؟
10- ما الحكمة من ضرورة وضع أجهزة الفحص وآلات عد النقود بمكان واضح للعميل ؟
11- هل يسمح بدخول للأشخاص الآخرين (العملاء ) بالدخول إلى صندوق الموظف ؟
12- ما أهمية أن يحضر الموظف قبل بدا الدوام بوقت كافي ؟
13- لماذا يحضر عل الموظف الانشغال بالأمور الجانبية ؟
14- عدم الانشغال بالمشاكل الشخصية من اهم صفات الموظف الناجح لماذا؟
15-  لماذا يحضر على الموظف عدم إغلاق الصندوق أو ترك نقدية فوق أو تحت الكونتر ؟
16- ما الحكمة من تعاون الموظف مع زميله الموظف المزدحم في حالة عدم ازدحامه ؟
17- هل يتوجب اخذ الحيطة والحذر لدى التعامل مع العملاء ؟ ولماذا ؟
18- ما الحكمة من منع استبدال الفئات الصغيرة للعملات الأجنبية أو الريال اليمني بفئة كبيرة تحت أي مبرر ؟
19- هل يتوجب على العميل أن يقوم بعد النقود قبل مغادرة الصندوق حتى ولو كنت واثقا كل الثقة بعدك لها ؟ ولماذا ؟
20- ما فائدة أن يتم التعامل مع العملاء أولا بأول ؟
21- لماذا يتوجب على موظف الصندوق إيداع المبالغ المتجمعة للصندوق العام وعدم ترك نقدية بكمية كبيرة في الصندوق الخاص به ؟
22- هل يسمح بترك أي نقدية خارج الصندوق أو صالات الفرع أو في المكتب ؟
23- ما أهمية أن يتم ترتيب النقدية في الصندوق بحسب الفئات ؟
24- هل من المهم أن يجري الموظف الإجراءات الصحيحة لرصيده بالصندوق ؟
25- هل من الرزانة ألا يتأكد الموظف من استلام النقدية من الصندوق العام بشكل صحيح ؟ولماذا يقوم بإجراء السحب الفوري ؟ ولماذا ؟
26- ما اهم الإرشادات الخاصة بموظفي الصناديق المطابقة وفق طريقة الإدخال في النظام ؟
27- ما الذي ينبغي على موظفي الصناديق عملة جراء :
 
أ‌-        إصدار حوالة للعميل ؟
 
28-  ما الحكمة من :
أ‌-        عدم حفظ أي حوالة إلا بعد مراجعتها مراجعه شاملة والتأكد من خلوها من أي خطا إملائي ؟
ب‌-     التأكد من أن المبلغ الذي استلمه من العميل مطابق لما سجله في نموذج الإرسال  ؟
ت‌-     عدم استلام مبلغ جديد من عميل إلا بعد إتمام عملية العميل الأول ؟

ث‌-     ضرورة تسجيل أرقام الهواتف بالنظام ؟
المستشار : رفيق حمود
المستشار : رفيق حمود
Admin

المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 23/07/2017
الموقع : https://2anmia.yoo7.com

https://2anmia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى