قيام الأفراد بتقييم نجاحهم *

اذهب الى الأسفل

قيام الأفراد بتقييم نجاحهم *

مُساهمة من طرف المستشار : رفيق حمود في السبت سبتمبر 15, 2018 8:11 pm

قيام الأفراد بتقييم نجاحهم *

قم بتعليم مرءوسيك كيف يمكنهم القيام بقياس وتقييم مستوى أدائهم في العمل وذلك عن طريق استخدام الأشكال التوضيحية والرسوم البيانية.

فعلى سبيل المثال, إذا أرادت إدارة أحد الفنادق أن تشجع العاملين على القيام بتوجيه الشكر لعملاء الفندق باستخدام أسمائهم. فيمكنك مثلاً أن تقوم بوضع جدول يحتوي على عدد كبير من عبارة " شكراً لك يا سيد فلان " وذلك يوم من أيام الشهر. ثم قم بتوزيع نسخ مصغرة من هذا الجدول على العاملين وكذلك بعض الأقلام. ويكون على هؤلاء العاملين أن يقوموا بوضع العلامات بجانب تلك العبارات في كل مرة يقوموا فيها بتوجيه الشكر للعملاء باستخدام أسمائهم. كما يمكنك توزيع بعض العدادات عليهم وفي كل مرة يقوموا فيها بتلك العملية يكون عليهم الضغط على العداد حتى يتمكنوا في النهاية من حصر عدد المرات التي قاموا فيها بتنفيذ أوامر الإدارة فيما يتعلق بهذا الموضوع. كما يمكنك منحهم بعض الجوائز والمكافآت إذا ما وصلوا إلى عدد معين من المرات تقوم أنت بتحديده مسبقاً. كما يمكنك أن تسمح لهم بعرض الرسومات البيانية الخاصة بهم والتي توضح مدى التقدم الذي أحرزوه في العمل والذي يستحقون عليه المكافأة.

المنـافع:
إن هذا يؤكد على وجود كم كبير من الثقة في نزاهة وأمانة هؤلاء العاملين وشعورهم بالمسؤولية تجاه الأوامر التي تصدرها الإدارة. ( وسواء كنت تثق في هؤلاء العاملين بالفعل أو لا, فإنهم سوف يحرصون على أن يكونوا محل ثقتك لأنك قد وضعت ثقتك فيهم). ويجب أن تعلمهم أن يقوموا بمراقبة تصرفاتهم الشخصية. كما يجب أن تؤكد على أهمية شعورهم بالسيطرة الذاتية والتي تؤدي إلى شعورهم بالحماس النابع من داخلهم. وهذا النوع من الحماس أقوى الأنواع. وكذلك يجب أن نجعلهم يدركون جيداً مستوى الأداء الذي يقدمونه وأن تطلعهم على مستوى الأداء الذي يجب عليهم الوصول إليه حتى يتمكنوا من الحصول على المكافآت التي ترصدها اٍلإدارة.
avatar
المستشار : رفيق حمود
Admin

المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 23/07/2017
الموقع : http://2anmia.yoo7.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2anmia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى