§أشكال المجموعات التدريبية:

اذهب الى الأسفل

§أشكال المجموعات التدريبية:

مُساهمة من طرف المستشار : رفيق حمود في الثلاثاء أغسطس 08, 2017 9:03 am

[rtl]§أشكال المجموعات التدريبية:[/rtl]
[rtl]تستطيع إجراء الحراك داخل وبين المجموعات التدريبية بعدة أشكال عبر التقنيات التاليه :[/rtl]
 
[rtl]   تقنية القطـع المـتنـاثـرة:[/rtl]
[rtl]-  تستطيع في اليوم الاول للتدريب وفي بداية الجلسة الأولى [/rtl]
[rtl] تقسيم جميع المشاركين  إلى مجموعات صغيرة[/rtl]
[rtl]تسمى " المجموعات اليومية "/ يجلسون حول طاولة[/rtl]
[rtl]واحدة، يكتبون ويستمعون ويناقشون داخل المجموعات[/rtl]
[rtl]اليومية وتتغير " المجموعات اليومية" عندما تطلب[/rtl]
[rtl]منهم تغيير أماكنهم/ الحراك لتغيير نوع المجموعة[/rtl]
 
[rtl]مثال: تقسم كافة المشاركين إلى عدد من المجموعات[/rtl]
[rtl] اليومية، كل مجموعة مكونة من أربع مشاركين :[/rtl]
[rtl]      مجموعة ﺃ : تتكون من ( أ ، ب، ج، د ).[/rtl]
[rtl]      مجموعة ﺏ : تتكون من ( أ ، ب، ج، د ).[/rtl]
[rtl]      مجموعة ﺝ  : تتكون من ( أ ، ب، ج، د ).[/rtl]
 
 
 
 
 
 
[rtl]- تحتاج أحياناً عند الانتهاء من شرح موضوع لكن وبذات الوقت مرتبط مع هذا الموضوع موضوعات فرعية أخرى على قدر كبير من الأهمية أو عند انتقالك في الشرح إلى موضوع أو قضية جديدة أكثر تعقيداً ولأهمية إحداث التغيير في تركيبة المجموعات اليومية عند الانتقال لشرح موضوع جديد أو تناول عدة موضوعات في ذات الوقت فإنك تحتاج إلى إعادة تشكيل المجموعات اليومية.[/rtl]
[rtl]- تشكل المجموعات الجديدة بالطريقة التالية:[/rtl]
[rtl]- تطلب من جميع ال" أ " في[/rtl]
[rtl]المجموعات اليومية ليشكلوا[/rtl]
[rtl]مجموعة خاصة بهم.[/rtl]
[rtl]وكذلك من " ب " في  المجموعات[/rtl]
[rtl]اليومية ليشكلوا مجموعة خاصة بهم.[/rtl]
[rtl] وكذلك من " ج " في المجموعات[/rtl]
[rtl]اليومية ليشكلوا مجموعة خاصة بهم.[/rtl]
[rtl]وكذلك " د " في المجموعات اليومية[/rtl]
[rtl]ليشكلوا مجموعة خاصة بهم.[/rtl]
 
[rtl]-  تصبح المجموعات الجديدة تشكيلتها كالتالي:[/rtl]
[rtl]     مجموعة ﺃ : تتكون من ( أ، أ، أ ).[/rtl]
[rtl]     مجموعة ﺏ : تتكون من ( ب، ب، ب ).[/rtl]
[rtl]     مجموعة ﺝ  : تتكون من ( ج، ج، ج ).[/rtl]
[rtl]     مجموعة د : تتكون من (د، د ، د).[/rtl]
[rtl]- تسمى المجموعات أو التشكيلات الجديدة " مجموعات الخبرة " .[/rtl]
[rtl]- تستطيع ان تطلب من أعضاء المجموعات المحلية أن يقرروا بانفسهم إلى أي مجموعة خبرة سينضمون( حسب تفضيلهم للموضوعات التي سيتم نقاشها داخل مجموعات الخبرة)،  يجب على كل عضو من أعضاء المجموعة المحلية أن ينضم الى مجموعة خبرة مختلفة.[/rtl]
 
[rtl]- تطرح مشكلة البحث أو الموضوع الجديد للنقاش داخل " مجموعات الخبرة "، إما بتدوين الموضوع / موضوعات البحث على اللوح أو بتسليم كل  مجموعة ورقة مدون عليها موضوع البحث الخاص بها.[/rtl]
[rtl]-   يتم نقاش مشكلة البحث الجديدة داخل مجموعات الخبرة( بتنفيذ لعبة جولة روبن مثلاً )، لكن بعد إنتهاء النقاش يعود كل شخص بملاحظاته وخبراته الجديدة إلى مجموعته اليومية.[/rtl]
[rtl]-   ينقل المشاركين خبراتهم معلوماتهم الجيد التي اكسبوها من " مجموعة الخبرة " إلى داخل مجموعاتهم اليومية.[/rtl]
[rtl]-   يتم نقاش المعلومات الجديدة داخل المجموعات اليومية ويمكن إضافة الجديد عليها من باقي أعضاء المجموعة.[/rtl]
[rtl]-   ثم تصيغ المجموعة اليومية التقرير الخاص بها.[/rtl]
[rtl]-   وأخيراً يناقش مقرر كل مجموعة بومية تقرير مجوعته أمام كافة المشاركين.[/rtl]
[rtl]-   وهكذا يكون مع بقية المجموعات...[/rtl]
 
[rtl]تذكر: كيف يتم تنفيذ جولة روبن:[/rtl]
[rtl] الخطوة الأولى: يتم تشكيل مجموعات الخبرة. [/rtl]
[rtl]الخطوة الثانية: تعطي مجموعات الخبرة مهمة البحث في موضوع واحد أو أكثر.[/rtl]
[rtl]الخطوة الثالثة: توزع على كل مجموعة قصاصات من الورق. [/rtl]
[rtl]الخطوة الرابعة:  تعطي إشارة لتبدأ جميع المجموعات بإعطاء أفكارها في موضوع البحث. [/rtl]
[rtl]-    عند إعطاءك الإشارة يبدأ كل شخص بكتابة أفكاره على قطعة الورق.[/rtl]
[rtl]-    تمنعهم حينها من الحديث فيما بينهم.[/rtl]
[rtl]-    بعد دقيقة أو اثنتين أعط إشارة لتغيير الأوراق بين المشاركين داخل نفس المجموعة.[/rtl]
[rtl]-    المطلوب بأن يمرر كل شخص ورقته للشخص الذي على يمينه، حيث يقرأ الورقة الجديدة ثم يكمل [/rtl]
[rtl]-    في كتابة أفكاره الإضافية على نفس الورقة لكن دون تكرار للأفكار بل إضافة الجديد.[/rtl]
[rtl]الخطوة الخامسة: أطلب من المجموعات تكرار العملية حتى حتى يتم إرجاع الأوراق لمصدرها الأصلي أو تجف الأفكار لديهم.[/rtl]
[rtl]الخطوة السادسة: تقوم كل شخص داخل المجموعة بتلخيص كافة افكار المجموعة على ورقة.[/rtl]
[rtl]الخطوة الثامنة: يعود كل شخص في المجموعة غلى مجموعته اليومية.[/rtl]
[rtl]الخطوة التاسعة:  تبدأ المجموعات اليومية مناقشة أفكار وأوراق العائدين من مجموعات الخبرة. [/rtl]
[rtl]-  ثم تصيغ المجموعة اليومية التقرير الخاص بها.[/rtl]
[rtl]-   وأخيراً يناقش مقرر كل مجموعة بومية تقرير مجوعته أمام كافة المشاركين.[/rtl]
[rtl]-   وهكذا يكون مع بقية المجموعات...[/rtl]
 
 
[rtl]مميزات تشكيل المجموعات اليومية ومجموعات الخبرة ولماذا نشكلها؟: [/rtl]
 
[rtl]§               يتم إشراك كافة أعضاء المجموعات بنقاشات جديدة مع مجموعات مختلفة.[/rtl]
[rtl]§               يتم مناقشة عدد من المواضيع بحسب عدد المجموعات، مثلاً: أربع مجموعات تناقش أربعة مواضيع.[/rtl]
[rtl]§               يتم مناقشة موضوعات مختلفة وبنفس الوقت الزمني.[/rtl]
 
 
[rtl]   تقنية الدائرة المحورية:  [/rtl]
[rtl]يتم تشكيل مجموعات الدائرة المحورية بهدف تطوير مهارات النقاش والمناظرات لدى المشاركين داخل المجموعة التدريبية.[/rtl]
 
[rtl]-  تطلب من كافة المشاركين أن يقوموا بتشكيل مجموعتين كلٍ منها بشكل دائري ومركزهما واحد.[/rtl]
 
[rtl] مثال: [/rtl]
[rtl]- الدائرة الأولى " الدائرة الداخلية " ، وتتكون من 8 مشاركين مثلاً.[/rtl]
[rtl]- الدائرة الثانية " الدائرة الخارجية " ، يجب أن تتكون من نفس عدد أعضاء الدائرة الأولى.[/rtl]
[rtl]- الدائرة الداخلية تتبنى نقاش موضوع معين " ايجابيات تبني نظام التعددية الأغلبية " مثلاً...[/rtl]
[rtl]- الدائرة الخارجية تتبنى نقاش موضوع آخر " سلبيات تبني نظام التعددية الأغلبية " مثلاً...[/rtl]
[rtl]- يجري نقاش داخل" الدائرة الداخلية "حول الايجابيات.[/rtl]
[rtl]- يجري نقاش داخل " الدئرة الخارجية" حول السلبيات.[/rtl]
[rtl]- بعد انتهاء نقاش المجموعتين يقوم كل مشارك بالدائرة الداخلية بمناقشة "الايجابيات "مع رديفه من الدائرة الخارجية الذي يرد علية بالسلبيات.. وهكذا.[/rtl]
[rtl]- اطلب بعد 5-8 دقلئق من النقاش، أن تتحرك كل مجموعة بإزاحة مقدارها ثلاث مقاعد مثلاً على أن تتحرك الدائرة الداخلية بعكس عقارب الساعة والدائرة الخارجية باتجاه عقارب الساعة.[/rtl]
[rtl]- يصبح كل شخص في كلا الدائرتين امامه شخص جديد، وتعاد المناظرة من جديد... وهكذا.[/rtl]
[rtl]- تستطيع أن تتطلب عكس الأدوار بين الدائرتين أي تبادل المواقف. [/rtl]
 
 
[rtl]تقنية الشراكة الثنائية:  [/rtl]
[rtl]يتم تشكيل مجموعات الدائرة المحورية بهدف تطوير مهارات االتفكير والتفاوض والإجماع لدى المشاركين داخل المجموعة التدريبية.[/rtl]
 
[rtl]مثال:[/rtl]
[rtl]-  تطلب من كافة المشاركين أن يقوموا بتشكيل" مجموعات ثنائية ".[/rtl]
[rtl]-                                                  يجب أن تراعي عند تشكيل المجموعات الثنائية تنوع الجنس والاهتمامات.. مثلاً.[/rtl]
[rtl]- إطرح " مشكلة البحث / موضوع البحث" على المجموعات الثنائية، إما شفاهة أو مكتوباً على ورقة أو على اللوح.[/rtl]
[rtl]- تستطيع أن تطرح على كل مجموعة موضوعاً واحداً أو أكثر.[/rtl]
[rtl]- كل مجموعة ثنائية تأخذ سؤالها.[/rtl]
[rtl]-  يجب أن أن تفكر كل مجموعة بعمق دون أي حديث بين أعضائها لمدة عشرة دقائق مثلاً. [/rtl]
[rtl]-  يجب أن ينتج كل مشارك وبمفرده مجموعة من الإجابات أو وجهات النظر.[/rtl]
[rtl]-  يبدأ عضوي كل مجموعة بنقاش أفكاره مع شريكه لمدة " خمس دقائق " مثلاً.[/rtl]
[rtl]-  اطلب بعد انتهاء الخمس دقائق من كل" مجموعة ثنائية"  محاولة الاتفاق على الإجابة.[/rtl]
[rtl]-  اطلب من بعض أو حتى من كافة " المجموعات بشريكيها " بأن يطرحوا وجهات نظرهم وإجاباتهم لباقي المجموعات.[/rtl]
avatar
المستشار : رفيق حمود
Admin

المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 23/07/2017
الموقع : http://2anmia.yoo7.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2anmia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى