لعب الأدوار

اذهب الى الأسفل

لعب الأدوار

مُساهمة من طرف المستشار : رفيق حمود في الثلاثاء أغسطس 08, 2017 8:55 am

[rtl]لعب الأدوار[/rtl]
[rtl]الهدف من استخدامها:[/rtl]
[rtl]تقنية تستخدم لتعليم التمثيل بهدف:[/rtl]
[rtl] - رفع درجة الفهم لدى المشاركين.[/rtl]
[rtl] - بناء مهارات جديدة للمشاركين ( الاداء، التعبير، الجرئة،..). [/rtl]
 
[rtl]متطلبات لعب الأدوار:[/rtl]
[rtl] - ضرورة الاستجابة العفوية من المشاركين للمشهد التصويري الذي يتم تقديمه.[/rtl]
[rtl] - ينبغي ان يكون " المشهد" مطابقاً للواقع أي حدث فعلاً في الماضي أو في الحاضر أو سيحدث مستقبلاً.[/rtl]
[rtl] - يجب تمثيل الدور في بيئة خالية من المخاطر.[/rtl]
[rtl] - يضم المشهد عادة شخصين أو أكثر ويتم تداول الأفكار خلال أداء المشهد.[/rtl]
[rtl] - يوجد ثلاثة مراحل رئيسية لأي لعب دور: قبل اللعب/ شرح الدور وتقسيم الادوار، أثناء اللعب/ الاداء الجسدي والحسي، بعد اللعب/ الانتهاء الفعلي والنفسي من الدور والانتقال عضوية لمجموعة التدريبية.[/rtl]
[rtl] - لعب الأدوار يحتاج إلى الحذر في المعالجة بسبب الأحاسيس التي يعيشها لاعبي الأدوار.[/rtl]
[rtl] -  يكون النجاح كبيراً عندما يكون السيناريو قريباً من الواقع وعندما يستطيع توسيع خيال اللاعبين.[/rtl]
[rtl]- يقوم بعض المشاركين المشاهدين خلال لعب الدور بدور المراقب مع تقديم قائمة بمعايير تقييم المشهد لكامل المجموعة.[/rtl]
[rtl] - بعد انتهاء المشهد يتم تحليل الأفكار والأداء والأحاسيس للاعبي الأدوار.  [/rtl]
 
[rtl]فوائد لعب الأدوار: [/rtl]
[rtl]ÿ  تقديم معلومات جديدة.[/rtl]
[rtl]ÿ  مساعدة المشاركين في الحصول على المعلومة من خلال المشهد . [/rtl]
[rtl]ÿ  تهيئة المشاركين للأحداث التي قد تحدث لاحقاً.[/rtl]
[rtl]ÿ  تغير المواقف أو/ والسلوك.[/rtl]
[rtl]ÿ  تطوير المهارات العملية.[/rtl]
[rtl]ÿ  فحص الواقع. [/rtl]
[rtl]ÿ  تعلم التقمص العاطفي .[/rtl]
[rtl]ÿ  تعلم الإعداد الواقعي .[/rtl]
 
[rtl]يوجد نوعين لتقنيات لعب الأدوار: [/rtl]
[rtl]-    مشاهد عفوية ( غير مكتوب سابقاً ).[/rtl]
[rtl]-    مشاهد مكتوبة ( بشكل كامل أو جزئي ).[/rtl]
 
[rtl]كيف نستخدمه؟[/rtl]
[rtl]1.حدد الموقف الذي ترغب توضيحه من خلال لعب الأدوار.[/rtl]
[rtl]2. صف المشهد للممثلين، أو أعطهم نسخة مكتوبة.[/rtl]
[rtl]3. لخص لهم شفويا الأدوار التي سيلعبوها. [/rtl]
[rtl]4. أعط الممثلين وقتاً للانخراط في أدوارهم.[/rtl]
[rtl]5. حدد زمناً لأداء الدور.[/rtl]
[rtl]6.يجب في النهاية استخلاص العبر بعمق من المشهد لإخراج الممثلين من أية مشاعر أو مواقف أثرت عليهم أثناء لعب الدور.[/rtl]
 
[rtl]استخلاصات تخص لاعبي الأدوار:[/rtl]
 
[rtl] يمكن أن يؤثر الدور على الممثلين بأن يتجولوا عدة ساعات وهم في حالة سلبية أو منزعجين، وذلك إذا لم يتم استخلاص العبر من أداء المشهد بشكل صحيح، وهذه الخطوة ضرورية خاصة إذا تم العرض بأحاسيس قوية من الحزن أو الغضب خلال لعب الدور.[/rtl]
[rtl] لذلك:[/rtl]
[rtl]- اطلب من الممثلين الانتقال بعيداً عن منطقة التمثيل، فمثلاً إلى غرفة أخرى أو في الهواء الطلق .[/rtl]
[rtl]- اطلب منهم إعادة تقديم أنفسهم للمجموعة بأسمائهم الحقيقية وبالتصريح عن حدث جميل في حياتهم.  .     [/rtl]
[rtl]اختتام أداء الأدوار[/rtl]
[rtl]عند انتهاء العرض والنقاش والتقييم واستخلاص العبر اسأل المجموعة أسئلة تتعلق بأداء الدور:[/rtl]
[rtl]- بماذا شعرت وانت تؤدي الدور؟[/rtl]
[rtl]- لماذا  شعرت بذلك؟[/rtl]
[rtl]- هل شعرت بالتغيير بينك وبين ذاتك قبل وبعد الأداء ؟ [/rtl]
[rtl]- ماذا تعلمت من أداء الدور ؟[/rtl]
[rtl]- ما المشهد الذي تتوقع بأنك ستبقى تذكره في المستقبل ؟[/rtl]
 
[rtl]والان نستعرض بعض نشاطات للعب الأدوار:[/rtl]
[rtl]1. أداء سيناريو مرتجل.[/rtl]
[rtl]2. أداء سيناريو مكتوب.[/rtl]
avatar
المستشار : رفيق حمود
Admin

المساهمات : 279
تاريخ التسجيل : 23/07/2017
الموقع : http://2anmia.yoo7.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2anmia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى