السلوك الاجتماعي والاتصال;كامل

اذهب الى الأسفل

السلوك الاجتماعي والاتصال;كامل

مُساهمة من طرف المستشار : رفيق حمود في الثلاثاء أغسطس 08, 2017 8:27 am

السلوك الاجتماعي والاتصال:
يجب التفاعل مع الجميع بغض النظر عن خلفياتهم الاجتماعية والثقافية والنفسية.
- يجب الأخذ بالمعيار العالمي لمراعاة خصوصية وخصائص الآخرين لتجاوز ما يسمى " الزلة الثقافية ".
- يجب أن تكون ملما بالآداب الاجتماعية والثقافية ولهجات المجتمع المضيف.
- لضمان التفاعل الجيد يجب :
         إدراك حقوق الآخرين .
        اختلاف الثقافات.
        يجب أن تكون لماحاً، وتدرك من المشاهدة ثقافة وعادات وسلوك مجتمع المجموعة التدريبية. 
 
وإليك القائمة التالية لبعض السلوكيات الاجتماعية التي تحتاج للتعامل معها خلال التدريب لضمان الاتصال بفاعلية وتجاوز الاختلافات الثقافية بين الأفراد داخل مجتمع التدريب:
 
السلوكيات الاجتماعية
 
 ·        الأسماء - اسأل المشاركين عن الطريقة التي يرغبون تناول أسمائهم بها، وذكر دائماً أن تستخدم أسمائهم بالشكل الذي يرغبونه.  
 
 ·        التحيات - كل مجموعة ثقافية لها مصطلحاتها الخاصة في التحيات والطرق الخاصة في أدائها ، يجب مراعتك في استخدام المصطلحات والطرق في أداء التحيات التي يرغبونها والمعتادون عليها.
 
·        الأدب والاحترام – يجب أن تستخدم السلوكيات والمصطلحات التي تعبر عن الأدب والاحترام التي تستخدم في مجتمع التدريب، فمثلاً قد يكون من غير الشائع في مجتمع التدريب استخدام مصطلحات ( مثل" شكرا" ، " الرجاء" ، "اعذرني" ). فهذا يجب أن لا يعني لك قلة الاحترام لكن عليك البحث عن المصطلحات المرادفة التي يستخدمونها في هذا المجتمع أو أن يكون في هذا المجتمع من غير الأدب لشخص صغير الوقوف وهو يعطي ظهره لشخص اكبر، أو الجلوس عندما يحضر شخص كبير في العمر.
 
·  الإيماءات – يجب أن تراعي في استخدام الايماءات المقبولة في مجتمع التدريب، فهذه مسألة خطره جداَ في قبولك أو رفضك داخل مجتمع التدريب، فمثلاً  ما هو مقبول لك في استخدامك للايماءات قد يكون غير مقبول في هذا المجتمع فمثلاً: استخدام حركات يديك وساعديك ( كتطويق الايدي أو تمرير الأشياء للناس.. الخ)، أو حركات الرأس والأرجل ( كالجلوس والأرجل متقاطعة..  ) أو طريقة الوقوف (الأيدي على الفخذين أو الوقوف وجهاً لوجه أمام الناس ..) أو الإبتسام والضحك ( عندما تعني البسمة شيئاَ غير التعبير عن السعادة ..).
 ·  الاتصال بالعين - قد يعتبر من غير الاحترام في بعض الثقافات الاتصال عبر العيون خاصة بين الرجل والمرأة، فيجب مراعاة ذلك.
 
 ·  جهارة الصوت - الحديث بهدوء أو بصوت مرتفع يختلف ما بين المجموعات الثقافية.
 
 ·  الالتزام بالمواعيد - الوعي لأهمية الوقت والالتزام بالمواعيد يختلف كثيرا ما بين الثقافات والأفراد - فالتأخر لبضعة دقائق (أو حتى أحياناً لعدة ساعات) قد ينتج عنها مستويات مختلفة من مصطلحات الإعتذار وذلك يعود لمدى درجة الوعي لأهمية الوقت والالتزام بالمواعيد في المجتمع, فعليك مراعاة الفوارق في إدراك أهمية الوقت بين الشعوب والأفراد، لكن لا يعني ذلك عدم تنويهك لضورة الالتزام بالمواعيد لكن لا تتخذ منه تتخذ موقفا هجوميا.
 
 ·  السعال، العطس والمخاط - أن العادات الفردية لشخص قد تسبب الإشمئزاز لدى الآخرين. كالقيام بالمخاط أو البزق أوتنقيب المنخارأوالإستنشاق تختلف ما بين الثقافات، عليك أن تعرف ماهو المقبول لدى مجموعتك الثقافية وتتصرف وفق ما المقبول.
 
 ·  الفضاء الشخصي – هو مساحة الفراغ بين الناس، إن الفضاء الذي عادة ما يعتمده الناس ما بينهم والأشخاص الآخرين هو جانب من ثقافة الفرد، فالبعض يرغبون بأن يكونوا قريبين من بعضهم البعض وآخرون يرغبون بالإبقاء على مسافة اكبر بينهم وبين الناس، عليك مراعاة  رغبات وتوجيهات الناس الذين تتعامل معهم.
 
 ·  الضيافة – لدى بعض المجتمعات عادات صارمة بضرورة الالتزام بعرض الضيافة للغرباء، فمثلاً في بعض المجتمعات قد يدعونك الكثيرون إلى منازلهم ليقدموا لك الطعام والشراب، وقد يكون من غير الأدب رفض الدعوة، وعليك أن تكون واعيا لآداب الضيافة واستخدام المصطلحات المناسبة في ما يتعلق بالترحيب بالناس والدخول للمنازل والمجاملات على الطعام وفي المناسبات الاجتماعية.
 
 ·  احترام "الأساتذة" - الاحترام للمعلمين هو من القيم القوية التي في الكثير من المجتمعات، وينجم عن هذا المفهوم بعض المواقف في طريقة التعامل مع الأساتذة فمثلاً:  للأستاذ دائما له المكان المتقدم في "الصف" أو غرفة التدريب، وأن مفهوم عدم الموافقة أو النقاش مع ما يقوله الأستاذ ، أو حتى سماع الأستاذ يقول "لا أعرف"، كل ذلك قد يكون غريباّ في بعض المجتمعات. فتشجيع التفكير النقدي والنقاش مع المدرب أو حتى حق الاعتراض على بعض الأفكار قد ينظر له بعين الاستغراب أو حتى الرفض في تلك المجتمعات.
 
[rtl]عليك دائماَ.. أن:[/rtl]
على المدرب أن يكون حريصاً دائماً على تقديم وممارسة أفضل تدريب.
[rtl]على المدرب أن يتسم بالمرونة خلال التدريب لكن لا يعني ذلك على حساب الأهداف.[/rtl]
[rtl]على المدرب أن يمتلك القدرة في الاستجابة للظروف المتغيرة. [/rtl]
[rtl]على المدرب العمل على جعل التدريب ينسجم مع مصالح المشاركين بخلفياتهم وثقافاتهم المختلفة.  [/rtl]
[rtl]على المدرب ايجاد التوازن بين متطلبات المهام/ النشاطات التفصيلية وما بين المتطلبات الرئيسية للمخرجات المتوقعة من التدريب.[/rtl]
 
 
[rtl]لذلك..[/rtl]
[rtl]q     كن مستعدا للتدريب = قم بأداء واجبك – خطط جيداً، حدد احتياجاتك، قم بإعداد المواد، اقرأ جيداً، افحص االمواد والأدوات. اجمع المصادر والمواد التعليمية المساعدة.[/rtl]
[rtl]q     كن إنسانيا = قم ببناء علاقة جيدة مع المجموعة التدريبية-  اتصل بالمشاركين  بكل يسر وانفتاح واستخدم الدعابة. [/rtl]
[rtl]q     كن صادقا = عندما تصاب بالإرهاق من الجيد إخبار المشاركين بذلك وعندما لا تعرف شيئا يجب أن تخبرهم بذلك على أن تعدهم بالإجابة الصحيحة فمصداقيتك حاسمة.[/rtl]
 
[rtl]q     كن نفسك = استمتع بنفسك. [/rtl]
 
[rtl]q     كن مراقبا = اعرف المشاركين، راقبهم وتحدث معهم، واستجيب لاحتياجاتهم.[/rtl]
 
[rtl]q     كن مرنا = يجب أن لا تكون جامدا في طرح مساقات التدريب، فحتى مع أفضل الاستعدادات فلكل مساق تدريبي ظروفه الخاصة المتميزة التي يتحكم بها مكان انعقاد التدريب والظروف المحيطة به. [/rtl]
 
[rtl]q     كن واقعيا = أعد خطط للتدريب تنسجم مع الظروف المحيطة، فإنك تستطيع تغيير الأوقات أحياناً لكن بالاتفاق مع المشاركين وتغيير بعض الفعاليات وبعض النشاطات عندما تبرز لديك حاجة لذلك.[/rtl]
[rtl]    [/rtl]
[rtl]q     كن شاملا = يجب أن تتابع جميع تفاصيل التدريب، يجب أن توفر جميع المواد والأدوات والنشرات التي تحتاجها للتدريب، عزز أهداف التعليم/ التدريب، تابع التغذية الراجعة والتقييم كلما كان ذلك ممكناَ.[/rtl]
 
[rtl]q     كن حيويا = استخدم الإيماءات وتعابير الوجه ولغة الجسم بشكل طبيعي ودون تكلف، وحاول أن تستثمر إمكانيات  وطاقات المشاركين من خلال إضفاء جو المرح والفعاليات التي تتسم بالتحفيز والنشاط. [/rtl]
avatar
المستشار : رفيق حمود
Admin

المساهمات : 279
تاريخ التسجيل : 23/07/2017
الموقع : http://2anmia.yoo7.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2anmia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى