تحليل مدى نجاح المديرين

اذهب الى الأسفل

تحليل مدى نجاح المديرين

مُساهمة من طرف المستشار : رفيق حمود في الإثنين أغسطس 07, 2017 9:29 am

[rtl]تحليل مدى نجاح المديرين[/rtl]
 
[rtl]هناك الآلاف من شاغلى وظائف الإدارة الوسطى الذين تعثروا فى مسيرتهم إلى أعلى السلم الوظيفى . وغالبا مايكون مرد ذلك إلى عدم توافر مهارات إدارة البشر لديهم . ومن شأن هذا التقييم أن يبين للمديرين إذا كانوا ينتمون لهذه الفئة المتعثرة ، أم أنهم على دراية بما يجب عمله لتشجيع الآخرين والتأثير عليهم .[/rtl]
 
[rtl]وفيما يلى التقييم لمدى نجاح المديرين :[/rtl]
[rtl]فإن أردت أن تقيس مدى نجاحك الفعلى – أو إمكانية نجاحك مستقبلا – فى أداء واجبات المدير ، فعليك بقراء البنود التالية التى تمثل كافة المهارات الضرورية مثل تطوير الآخرين من خلال التفويض والتدريب والإصغاء الإيجابى وتقديم أو تلقى النقد البناء وخلق الجو المشجع.[/rtl]
 
[rtl]وعليك بعد قراءة كل بند من البنود الخمسين أن تحدد إذا كنت تقوم بالفعل المتضمن فى البند : دائما أو غالبا أو أحيانا أو نادرا أو لا تقوم به على الإطلاق . ولكل خيار من هذه الخيارات المتعددة درجة من 1 – 5 فضع الرقم المناسب أمام كل بند .[/rtl]
 
[rtl]وبعد ذلك اجمع درجاتك لتصل إلى الدرجة الكلية التى ستحدد مدى نجاحك حاليا – أو مستقبلا – كمدير .[/rtl]
 
[rtl]جدول الدرجات ودلالاتها :[/rtl]
[rtl]درجة 5 : تعنى أنك دائما تفعل ذلك.[/rtl]
[rtl]درجة 4 : تعنى أنك غالبا ما تفعل ذلك.[/rtl]
[rtl]درجة 3 : تعنى أنك أحيانا ما تفعل ذلك.[/rtl]
[rtl]درجة 2 : تعنى أنك نادرا ما تفعل ذلك.[/rtl]
[rtl]درجة 1 : تعنى أنك لا تفعل ذلك أبدا.[/rtl]


[rtl]بنود التقييم[/rtl]
 
 
[rtl]1.        لا أضن بوقتى من أجل تنمية مدارك مرؤوسى.____                                [/rtl]
[rtl]2.        لا أتخذ موقفا دفاعيا رافضا لأى ملاحظات على أدائى ولا أشن هجوما على مقدم هذه الملاحظات. ____                                                       [/rtl]
[rtl]3.        أقوم بمفردى بأى تنظيم أو تدريب داخلى أو تقييم يخص أداءهم. ____       [/rtl]
[rtl]4.         حتى لو طلبت منى الإدارة أن أتكتم على معلومات سرية ،  ولا أبوح بها                   لأحد ، فلن أفعل ذلك معهم .____[/rtl]
[rtl]5.        أجرب استراتيجيات ووسائل جديدة لتحسين علاقات العمل التى تربطنى بهم ____[/rtl]
[rtl]6.        أعرف قدر نفسى عندما أجيد أداء عملى .____[/rtl]
[rtl]7.        لدى صورة واضحة عما أرغب فى تحقيقه بواسطتهم .____[/rtl]
[rtl]8.        يسعدنى كثيرا أن أراهم يحققون الأهداف التى رسمتها لهم.____[/rtl]
[rtl]9.        أحرص على الوفاء بالوعود التى قطعتها على نفسى معهم.____[/rtl]
[rtl]10.  أعرف ما يتمتعون به من مهارات ودوافع .____[/rtl]
[rtl]11.  أحاول أن أحسن مستوى مهاراتهم ودوافعهم .____[/rtl]
[rtl]12.  أعتقد أن مهمتى الأساسية كمدير هى دفعهم إلى طريق النجاح . فنجاحهم هو نجاح مؤسستنا بأسرها .____[/rtl]
[rtl]13.  عند تدريبهم ، أشرح لهم أهمية المهارات التى يتدربون عليها، وكيف أنها  تؤدى إلى تحقيق أهداف المؤسسة .____[/rtl]
[rtl]14.  عند تدريبهم ، أتأكد من مقدرتهم على التعبير عما اكتسبوه وتعلموه من مهارات وسلوكيات.____[/rtl]
[rtl]15.  عند تفويضهم أو تكليفهم بعمل ما ، أتحمل المسئولية النهائية عن نجاح أو    فشل هذا العمل . فلا أوزع اللوم على الآخرين فى حالة الفشل .____[/rtl]
[rtl]16.  يعرف العاملون معى كيفية إنجاز أعمالهم التى يكلفون بها .____[/rtl]
[rtl]17.  أفضل تفويضهم أو تكليفهم بأداء الأعمال فى كل فرصة ممكنة .____[/rtl]
[rtl]18.  عند التفويض / التكليف ، أتفقد العمل بشكل دورى للتأكد من استيعاب الموظف لمسئولياته وتنفيذه إياها.____[/rtl]
[rtl]19.  مهارة الإصغاء من أصعب المهارات . ولذلك أتدرب على إجادتها.____[/rtl]
[rtl]20.  أشجع الموظفين على القيام بعمل يفوق المتوقع منهم.____[/rtl]
[rtl]21.  عندما أستمع إليهم أبدى تعاطفا معهم ، حيث أدعهم يتحدثون بدون إشعارهم بأننى أتأهب للنقد أو المعارضة .____[/rtl]
[rtl]22.  لا أوجه لهم رسائل مختلطة . فلا أقول على سبيل المثال : " شكرا على الانتهاء من مشروع سوندهايم فى الموعد المحدد بل لقد بكرتم عن الجدول الزمنى الموضوع . وفى هذا وفر مادى كبير للشركة . ولكن يجب عليكم عند العمل فى أى مشروع أن تقللوا من الأخطاء الحسابية ".____[/rtl]
[rtl]23.  عند الإصغاء إليهم ، أحاول أن أشعرهم بأننى قد استوعبت ما قالوه جيدا وذلك بتكرار ما سمعته منهم بكل وضوح وتمهل.____[/rtl]
[rtl]24.  أحاول أن أكون متفتحا ومتفهما لوجهات النظر المعروضة على .____[/rtl]
[rtl]25.  عند الإصغاء لأى حديث معهم ، أركز تماما ، وأتوقف عن الانشغال بالهاتف أو الكتابة أو بأية أمور أخرى .____[/rtl]
[rtl]26.  فى نهاية الحوار أقوم بتلخيص كل ما سمعته من البداية .____[/rtl]
[rtl]27.  أحرص على عدم استخدام المصطلحات أو التعبيرات غير الشائعة التى قد تعيق فهم الطرف الآخر لما أقول .____[/rtl]
[rtl]28.  أريدهم أن يكتسبوا صفة الخلق والإبداع وأن يفكروا فى أفضل الطرق لأداء عملهم .____[/rtl]
[rtl]29.  عندما أستمع إلى حديثهم ، أبحث عن المعنى الفعلى المقصود وليس مجرد ما يقولونه من مفردات . بل واستخلص المعانى من حركاتهم وسكناتهم وتعبيرات وجوههم ونبرات أصواتهم وما شابه ذلك .____[/rtl]
[rtl]30.    أعرف أن بيئاتهم التى نشأوا فيها متفاوتة ولذلك فإن طرق تفاهمهم أو تواصلهم متفاوتة . وعلى هذا الأساس لا يمكننى أن أضع قواعد موحدة لكيفية التفاهم أو التواصل بين الأفراد جميعا.____[/rtl]
[rtl]31.    أنقل إليهم مشاعرى وأفكارى بخصوص مشاكل العمل وسياساته.____[/rtl]
[rtl]32.    أحرص على تزويدهم بالملاحظات الإيجابية فى معظم الأحيان .____[/rtl]
[rtl]33.    أحاول قدر المستطاع أن أكون محددا عندما أوجه أنظارهم إلى مواطن القوة أو الضعف فى أعمالهم .  ولا أستخدم التعبيرات المطلقة المبهمة مثل : " أرى أن وضعيتك سيئة !"____[/rtl]
[rtl]34.    أعرب لهم عن ملاحظاتى  البناءة أو الإيجابية فى جلسة خاصة .____[/rtl]
[rtl]35.    أقدم لهم ملاحظاتى البناءة أو الإيجابية  عقب المناسبة المستحقة مباشرة .____[/rtl]
[rtl]36.    أفضل أن يقدموا لى مقترحات بخطط عمل من أجل تحسين الأداء .____[/rtl]
[rtl]37.    أبذل المزيد من الوقت فى العمل فى ابتداع طرق تحسين أداء مجموعتى .____[/rtl]
[rtl]38.    أكون فى حالة من الهدوء وضبط الأعصاب عندما أطرح عليهم ملحوظاتى بشأن الأخطاء التى صدرت عنهم .____[/rtl]
[rtl]39.    أحاول قدر المستطاع أن أكون من خيرة المديرين .____[/rtl]
[rtl]40.    عندما أريد مكافأتهم ، أحرص على مراعاة العدل والمساواة بينهم وأن يكون المعيار الوحيد هو حسن الأداء وليس رأيى الشخصى أو محبتى للبعض دون البعض الآخر .____[/rtl]
[rtl]41.    أهدف إلى أن أراهم جميعا قادرين على أداء العمل بأدنى حد من الإشراف عليهم .____[/rtl]
[rtl]42.    أحرص على تنمية روح الفريق بحيث يسود بينهم التعاون والإخاء .____[/rtl]
[rtl]43.    أحاول أن أتيح لكل منهم فرصة اكتساب المزيد من المعارف وتنمية المهارات .____[/rtl]
[rtl]44.    أحرص على إشاعة جو البهجة والمرح.____[/rtl]
[rtl]45.    أقترح عليهم طرقا معينة لقياس تطور أدائهم بحيث تقل الحاجة إلى تدخلى لقياس هذا التطور .____[/rtl]
[rtl]46.    أعاونهم على فض أى نزاعات أو مشكلات ، إذا دعت الضرورة .____[/rtl]
[rtl]47.    أكلف أو أفوض  الشخص المناسب لأداء بعض المهام وذلك على أساس مستوى معرفته أو مهاراته أو اهتماماته .____[/rtl]
[rtl]48.    أحرص على إقامة احتفالية عندما يحقق أحدهم نجاحا ما . وأشجعهم على مثل ذلك .____[/rtl]
[rtl]49.    عندما تتوافر عندى  فكرة مسبقة عن شخص ما ، أهتم بالتحقق منها  قبل التصرف على أساسها .____[/rtl]
[rtl]50.    أبدى دعما وموافقة على سياسات الشركة وإجراءاتها التنفيذية حتى ولو كنت فى الحقيقة أختلف معها .____[/rtl]
[rtl]                                                                                                                                                                                                             i.      الدرجة الكلية [/rtl]
[rtl]                                                                                     ______[/rtl]
[rtl]المدلول :[/rtl]
 
[rtl]يتناول كل بند من هذه البنود الخمسين مهارة معينة يجب على المدير الناجح أن يتدرب عليها باستمرار . [/rtl]
 
[rtl]أعد النظر فى كل بند لترى إن كنت أحرزت (1) أو (2) أو (3) . [/rtl]
 
[rtl]فإن كان الأمر كذلك ، فعليك بوضع خطة عمل بغرض تحسين المهارة التى يجسدها هذا البند.[/rtl]
 
[rtl]وإليك فيما يلى دلالات كل مجموعة من الدرجات :[/rtl]
 
[rtl]من 225 – 250  تعنى أنك تشغل الموقع الوظيفى المناسب وأنك تفعل ( أو تفهم ) بالضبط كل ما يجب على المدير الناجح أن يفعله . وأن موظفيك يكنون لك كل التقدير . وأنك باختصار مكسب لشركتك .[/rtl]
 
[rtl]من 200 – 224  تعنى أنك قد قطعت شوطا جيدا فى سبيل الوصول إلى لعب دور المدير الناجح . حيث أنك تفهم المطلوب لكى تصبح مديرا ناجحا . استمر فى مسيرتك هذه حتى تصل .[/rtl]
 
[rtl]من 175 – 199  تعنى أنك تفهم المطلوب لكى تصبح مديرا ناجحا  ولكنك بحاجة إلى تحسين بعض المهارات التى أحرزت فيها درجة أدنى من (4) .[/rtl]
 
[rtl]من 150 – 174  تعنى أنك بحاجة إلى مزيد من تنمية مهاراتك ومزيد من الدراية بما يتعين على المدير الناجح أن يفعله . وقد يفيدك كثيرا حضور بعض البرامج التدريبية والاطلاع على تجارب وخبرات بعض المديرين الناجحين . وقد يفيدك أيضا الالتقاء الشخصى مع بعض المديرين من معارفك الذين يستمتعون بعملهم كمديرين ويحسنون أداءه . حيث لن يضنوا عليك بالنصح والإرشاد الذى تريده .[/rtl]
 
[rtl]أقل من 150  تعنى حاجتك إلى الكثير من التدريب على مهارات الإدارة وضرورة تركيزك  على تنمية هذه المهارات . وعليك أن تقر بأن الإدارة ليست بالأمر الهين ، وأنك ربما تفيد جهة عملك  أكثر لو قبلت مسارا وظيفيا آخر .[/rtl]
avatar
المستشار : رفيق حمود
Admin

المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 23/07/2017
الموقع : http://2anmia.yoo7.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2anmia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى